علاج التهاب الحلق بالأعشاب

علاج التهاب الحلق لا يستلزم استعمال المضادات الحيوية

على مدى العقود القليلة الماضية، شهدنا زيادة كبيرة في ظهور أنواع من البكتيريا القادرة على مقاومة المضادات الحيوية المعروفة لدينا، وهو ما ينتج عنه خطورة شديدة قد تصل في بعض الأحيان إلى درجة مميتة.

والحقيقة ان الإفراط في استخدام المضادات الحيوية من الممكن ان يساهم في رفع درجة المقاومة عند البكتيريا، وهو ما يدفع الأطباء الآن إلى سؤال المريض في التفكير مرتين قبل طلب الوصفات الطبية وتناول الأدوية. فعلى سبيل المثال نجد ان التهاب الحلق غالبا ما يحدث نتيجة عدوى فيروسية وليست بكتيرية، وهو ما يعني عدم جدوى استخدام المضادات الحيوية في هذه الحالة، لذلك تظهر الحاجة إلى استخدام بعض الحلول الطبيعية كوصفات طبية، والتي تساعدك على التحسن والشعور بأنك أفضل.

منتجات طبيعية لعلاج التهاب الحلق:

– النعناع

هو وصفة فعالة للحصول على حلق هادئ ومريح ونفس منعش في نفس الوقت، فقد اشارت جمعية السرطان الأمريكية الى ان البخاخات التي تحتوي على زيت النعناع تساعد على تخفيف التهابات الحلق، كما توصل المركز الطبي في جامعة ميريلاند الى احتواء النعناع على المنثول الذي يساعد على تخفيف المخاط وتهدئة التهاب الحلق والسعال.

كما انتهت راسة أجريت عام 2011 على خليط من خمسة أعشاب من بينهم النعناع تم استخدامهم كمحاليل للبخاخات قد اثبتوا فعالية في علاج وتحسين التهاب الحلق أكثر من أي دواء بديل، وأعلنت دراسة أخرى أجريت عام 2008 ان النعناع يحتوي على مضادات لكل من الالتهابات والبكتيريا والفيروسات، والتي تساعد جميعها في التعجيل بالشفاء.

– العسل

عرف عن عسل النحل منذ زمن طويل انه علاج فعال يمكن تحضيره بالمنزل لالتهابات الحلق سواء بخلطه مع الشاي أو ان يتم تناوله مباشرة، وقد أكدت الدراسات العلمية فعالية عسل النحل كعلاج قوى لالتهابات الحلق والسعال. كما أظهرت دراسة أجريت على 139 طفلا يعانون من التهابات الجهاز التنفسي العلوي أن العسل كان أكثر فعالية في تهدئة السعال لديهم ليلا مقارنة بأدوية مهدئات السعال الشائعة. كما أظهرت الدراسات الأخرى أيضا أن العسل معالج فعال للجروح، وهو ما يعني أنه قد يساعد أيضا على سرعة شفاء التهاب الحلق.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

– جذور العرقسوس

تعتبر جذور العرقسوس من العلاجات الشهيرة لالتهاب الحلق ووالمتداولة بكثرة فى الطب الشعبى. ويمكن مزج العرقسوس مع الماء لإعداد غرغرة فعالة كعلاج لالتهاب الحلق، كما أظهرت دراسة أجريت عام 2009 ان جذور العرقسوس قد أثبتت نجاحا عند تناولها في تهدئة الحلق الملتهب وتقليل السعال.

المصادر

المصادر

http://www.healthline.com/health/cold-flu/sore-throat-natural-remedies http://www.besthealthmag.ca/sorethroat