أفضل 12 طعام لمقاومة وعلاج الحساسية منها الزبادى والليمون

الحساسية من أكثر الأمراض انتشارا بين الناس, وتحدث الحساسية كرد فعل سلبي لجهاز المناعة لمادة معينة يستقبلها الجسم، وتختلف من شخص لآخر، كما تختلف المواد المسببة للحساسية فمنها حبوب اللقاح ، الغبار, لبن الشجر,  بعض أنواع الأطعمة, لسعات الحشرات مثل النحل.

وقد تؤثر الحساسية على الأنف ، الرئتين ، الحلق ، الأذنين ، الجيوب الأنفية ، البشرة أو المعدة ، كما تسبب بعض الأعراض مثل العطس ، الحكة ، الرشح ، العيون الدامعة ، إحمرار العينين ، التنفس بصفير ، الطفح الجلدي ، الربو أو التورم في بعض أماكن الجسم ، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في الحماية من أنواع الحساسية المختلفة ، وليس هناك حمية معينة لمرضى الحساسية أو الأشخاص الأكثر عرضة لها ، بل يمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي اليومي للحماية من التعرض لهذه الحالة.

إذا كنت من بين الأشخاص الأكثر عرضة للحساسية والتورم ، فأفضل ما يمكنك القيام به هو تناول بعض الأطعمة المضادة للحساسية ، حيث تعمل هذه الأطعمة على التحكم في مشكلة الحساسية بشكل كبير وبالمثل الأنواع المرتبطة بالمواسم  ، كما أنها جيدة لصحة الجسم بالكامل ، فتحتوي على المواد الغذائية المفيدة للصحة.

أفضل الأطعمة المضادة للحساسية المختلفة:

الليمون : يعتبر الليمون من أفضل المكونات الغذائية التي تقاوم الحساسية ، فيتميز بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامن ج ، مما يساعد على التخلص من الحساسية ، كما يساعد في الحفاظ على الجسم في حالته القلوية.

الزبادي : يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروبايوتيك ، وتساعد هذه البكتريا النافعة على محاربة الحساسية الموسمية بفاعلية.

المشروم : يساعد المشروم في تخفيف أعراض الحساسية ، ويرجع ذلك لما يمتلكه من كميات هائلة من السلينيوم.

الروزماري : يحتوي هذا العشب على حمض الروزمارنيك ، والذي يعمل على قمع رد فعل الجسم للحساسية ، وتعتبر من المكونات الهامة التي يحتاجها الجسم لأنها  تعمل على تخفيف الحساسية.

ثمرة الروزهيب : تعتبر هذه الفاكهة من أفضل الأطعمة الطبيعية المضادة للحساسية ، فتحتوي على العناصر الغذائية المضادة للحساسية ، وتعتبر من أهم مصادر المواد الكيميائية النباتية و”البروانتوسيانيدينس” التي تحارب أعراض الحساسية.

الثوم : يحتوي الثوم على الإنزيمات التي تنتج المواد المضادة للإلتهاب ، والتي تقاوم أعراض استجابة الجسم للحساسية.

الفراولة : تعتبر من الفواكه الغنية بفيتامين ج ، والذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي ، لذلك تعتبر من أفضل الأطعمة للتخلص من الحساسية وخصوصا الموسمية منها.

التفاح : يساعد التفاح في التخلص من الحساسية ، فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد في الوقاية ضد استجابة الجسم لهذه الحساسية ، لذلك يعتبر من أفضل الأطعمة المضادة للحساسية وخصوصا الحساسية لبعض الفواكه الأخرى.

الكركم : يحتوي الكركم على المركبات المضادة  للالتهاب ، ومضادت الأكسدة القوية التي تحارب الحساسية ، ويعتبر واحدا من أفضل الأطعمة المضادة للحساسية.

الهندباء الأخضر : يحتوي هذا النبات على نسبة كبيرة من البيتاكاروتين ، فيتامين ج وفيتامين ه ، وتحارب جميع هذه العناصر على محاربة الحساسية.

سمك السلمون : يعتبر السلمون من المصادر الغنية بالدهون الحمضية أوميجا3 ، والتي تعتبر من المواد التي تساعد في محاربة الالتهابات ، كما تساعد في تهدئة وقمع الحساسية.

الشاي الأخضر : يساعد الشاي الأخضر في تعزيز الجهاز المناعي للجسم ويحارب الحساسية ويخفف الأعراض المصاحبة لها ، كما يتميز بالمواد الغنية بمضادات الأكسدة ، مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *