كيف يمكننى علاج رائحة الفم الكريهة

فى موضوع سابق تكلمنا عن اسباب ظهور الرائحة الكريهة فى الفم, واليوم سنتحدث قليلا عن أهم طرق العلاج وكيفية التخلص من هذه الرائحة الكريهة والتى تسبب الاحراج أمام الكثير من الأصدقاء والمعارف.

فيما يلى أهم طرق علاج رائحة الفم الكريهة

استعمال فرشاة الأسنان والخيط بشكل منتظم مع ضرورة تنظيف اللسان أيضا. هذه الطريقة تساعد فى التخلص من رائحة الفم الكريهة التي تسببها الأطعمة التى ياكلها الشخص.

المواظبة على زيارة  طبيب الأسنان بانتظام لضمان سلامة الأسنان وخلوها من أية أمراض.

– اذا كنت مدخنا, فحاول الإقلاع عن عادة التدخين و مضغ التبغ.

حاول الحفاظ على رطوبة الفم بواسطة شرب كميات كافية من الماء. أيضا واظب على مضغ العلكة الخالية من السكر أو تناول الحلوى الصلبة لتحفيز انتاج اللعاب. غسول الفم قد يخفي مؤقتا رائحة الفم الكريهة، ولكنه لا يعالج الأسباب المؤدية الى ظهورها.

– تشمل العلاجات الطبيعية لعلاج رائحة الفم الكريهة مضغ النعناع أو البقدونس.

– اذا كانت رائحة الفم الكريهة مرجعها الى وجود مشاكل صحية مثل التهاب الجيوب الأنفية، والسكري، الخ، فمن الواجب البدء فى علاج هذه المشكلة بصورة جدية.

– على الجانب الآخر, اذا كانت رائحة الفم الكريهة ناتجة كعرض جانبى لاستعمال أحد الأدوية لعلاج مرض ما, فيجب مناقشة ذلك مع الطبيب لبحث اذا ما كانت هناك خيارات أخرى للدواء الحالى واستبداله بدواء آخر لا يسبب ظهور هذه الرائحة. يجب الانتباه هنا الى انه من الضرورى عدم التوقف عن تناول الدواء الا بعد استشارة الطبيب أولا.

– للمرضى الذين يعانون من جفاف الفم (xerostomia)، يمكن وصف اللعاب الاصطناعي من قبل طبيب الأسنان.

ما هي المنتجات يمكن استخدامها لاخفاء أو علاج رائحة الفم الكريهة؟

– غسل الأسنان واللسان بالفرشاة وتنظيف الأسنان بالخيط بشكل منتظم. ويمكن اتباع هذه الطريقة في كثير من الأحيان لمنع رائحة الفم الكريهة، على الأقل في المدى القصير.

غسول الفم قد تخفي رائحة الفم الكريهة بشكل مؤقت.

مضغ العلكة الخالية من السكر أو مص النعناع الخالية من السكر قد تخفي رائحة الفم الكريهة الرائحة مؤقتا.

– في حالات أكثر خطورة من رائحة النفس الكريهة، يقوم طبيب الأسنان بوصف معجون أسنان خاص وغسول للفم والتي يمكن أن تحسن من أعراض رائحة الفم الكريهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *