8 فوائد صحية فى طعام الملك فاروق المفضل, تعرفى عليها

...

...

الملك فاروق هو آخر الملو الذين حكموا مصر قبل ثورة 23 يوليو, وقد اشتهر فى الأوساط العالمية بولعه لتناول لحوم الحمام كوجبة غذائية مفضلة, وارتبط اسم الملك فاروق ولا زال فى أشهر المناسبات والولائم وحتى المطاعم الشهيرة حول العالم حتى الآن بأكلات الحمام حيث يطلقون عليها “وجبة الملك فاروق”، والتي كان لها أثر ايجابى كبير على صحته وتمتعه بقوة وقدرة خاصة في الجسم والعقل.

ويشتهر الحمام بأنه يحتوى على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض ومضادات الأكسدة التي يمكنها أن تحول حياة الإنسان لنموذج صحى لا تستطيع الأمراض اختراقه أبدا.

ويقول الدكتور علاء المنسى استشارى التغذية العلاجية وزميل الجمعية الأمريكية للتغذية، إن لحوم الحمام تحتوى على فيتامينات ومعادن خاصة تختلف عن نظيرتها في اللحوم والأسماك، كفيتامين أ وب1 (الثيامين) وفيتامين ب2 وب3 (النياسين) وفيتامين ب5 (حمض البانتوثنيك) وفيتامين ب6 (البيروكسين) وفيتامين ج، بالإضافة إلى البروتينات ومعادن الحديد والفوسفور والزنك والسلينيوم والنحاس، والماغنسيوم، والمانجنيز والبوتاسيوم والصوديوم، وأحماض أوميجا3، و6 الدهنية.

ويوضح المنسى أهم الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من تناول لحوم الحمام ملخصا إياها في 30 فائدة صحية وعلاجية وفق المكونات والعناصر التي يحتوى عليها لحم الحمام.

– فيتامين ب1:

يعتبر هذا النوع من الفيتامينات بمثابة فاتح للشهية وداعم لصحة العضلات والجهاز العصبى والحركى وتنشيط دورة الدم والحد من التهابات المفاصل والساقين.

– فيتامين ب3:

يقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم ويرفع مستوى الجيد، ويتحكم في نسبة السكر في الدم، ويقلل من الالتهابات الجلدية، ويعالج أمراض الجهاز الهضمي، ويمد الجسم بالطاقة.

– فيتامين ب6:

يحسن من وظائف الدماغ، يمد الجسم بالطاقة، يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، ويحمي الجسم من الأكزيما.

– فوائد الزنك:

مادة الزنك في الحمام هي السلاح الأساسى الذي يعتمد عليه الرجال في تنشيط الرغبة والقدرة على ممارسة العلاقة الزوجية وعلاج العديد من مشكلات الإنجاب، كما أن للزنك فوائد أخرى في تنظيم عملية الأيض وتحسين نمو الأطفال والوقاية من الأمراض الموسمية كنزلات البرد والإنفلونزا.

– فوائد السلينيوم:

مادة السلينيوم الموجودة في لحوم الحمام تساعد على تقليل مخاطر التهاب المفاصل، كما أنها تحد من الإصابة بأمراض خطيرة أشهرها السرطان، بالإضافة إلى تحسين عمل الغدة الدرقية ومقاومة أمراض الليمفاويات، فضلا عن دورها في الحماية من أعراض الشيخوخة سواء فيما يخص الخلايا وأجهزة الجسم الداخلية أو المظهر الخارجى للجلد والشعر.

– فوائد الحديد:

يحسن من توزيع الأوكسجين، يقضى على الأنيميا، يحسن من القدرة على التركيز، يقوى الأظافر، يقلل من الدوخة والصداع، ويمنع ظهور أعراض الاكتئاب.

– فوائد النحاس:

النحاس الموجود في الحمام له قدرة مضاعفة على تحسين صحة العظام والأعصاب، بالإضافة إلى تدعيم وظائف الغدة الدرقية.

– البروتين فى الحمام:

يتميز البروتين الخاص بلحوم الحمام بالقدرة على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض عموما وعلاج الأرق ودعم تخثر الدم، بالإضافة إلى فوائد جمالية فيما يخص تقوية الأظافر والاستمتاع بشعر صحي، كما أن حميته الغذائية تعد من أفضل الأنماط الصحية لخسارة الوزن دون إرهاق أو جهد.