7 نصائح لتقوية وحماية الاظافر والعناية بها

7 نصائح لتقوية وحماية الاظافر والعناية بها

الاظافر بالنسبة للمرأة مثل الشعر تماما, فكلهما عنوان الجمال والأنوثة, ولذلك فان كل فتاة وامراة تحرص على توفير أكبر قدر من العناية لأظافرها وحمياتها من كل العوامل الضارة لكى تظل دائما فى حالة صحية جيدة.

وفى هذا الموضوع الموجز ستجدين عزيزتى المرأة اهم 7 نصائح عن كيفية العناية بأظافرك وحمايتها من العوامل التى تسبب هشاشتها وتكسيرها:

احصلي على كميات متوازنة من البروتين: تتكون الأظافر من طبقات مقواة من بروتينات الكيراتين، لذا فان كمية البروتين التي تحصلين عليها لها مفعول مباشر على مظهر أظافرك ونموها، حاولي الحصول على كميات متوازنة من البروتين من مصادر مختلفة كاللحوم البيضاء والحمراء، منتجات الألبان ومنتجات الصويا.

تجنبي مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون: اذا كنت من محبي طلاء الأظافر فحاولي عند اختيار مزيل طلاء الأظافر تجنب الأنواع التي تحتوي على الأسيتون، لأنها تؤدي إلى جفاف الأظافر وهشاشتها، في المقابل يمكنك استخدام الأنواع التي تحتوي على الأسيتات.

اعطي أظافرك وقتاً لعناية خاصة: خصصي لنفسك وقتاً مرة واحدة اسبوعياً على الأقل لعمل باديكير سريع، وذلك باستخدام قطنة مبللة بزيت يحتوى على فيتامين E، ومرريها على أظافرك والجلد المحيط بها، قومي بعد ذلك بدفع الجلد برفق مع كريم مرطب، ثم وضع طبقة من مقوي الأظافر، فهذا يساعدك على الحصول على أظافر قوية.

ابقي جسمك مرطب: هل تعلمين أن كمية المياه التي يحصل عليها جسمك يومياً تؤثر بشكل مباشر في مظهر وصحة أظافرك، وبالإضافة للماء, فوجود كوب من الحليب الذي يحتوي على الزنك يساعدك في الحصول على أظافر أقوى.

لا تستخدمي أظافرك كأداة: لا تستخدمي أظافرك كأداة لفتح الأشياء، فهذا يؤدي إلى إضعافهم وترققهم، مما يجعلها عرضة للكسر، فالحفاظ على أظافرك بعيداً عن هذه الوظائف الشاقة يبقيها قوية ويساعد على نموها بشكل صحيح.

استخدمي المبرد بشكل صحيح: للحصول على أظافر أقوى عليكِ بتهذيبها بشكل منتظم، مع المواظبة على بردها بمجرد نموها، أثناء البرد حاولي قدر الإمكان تجنب البرد في اتجاهين ذهاباً وإياباً، وحاولي دائماً بردها في اتجاه واحد، عليكِ الأخذ في الاعتبار أيضاً أن يتم البرد وأظافرك جافة تماماً، لأن الأظافر المبللة تكون ضعيفة عن المعتاد، مما يعرضها للكسر.

احرصى على تناول طعام غنى بالحديد واحماض أوميجا 3: فالحديد يساعد على إعطاء مظهر صحي لشعرك، أظافرك وجلدك، وهو متوفر في منتجات الحبوب الكاملة.. كالخضروات الورقية الداكنة «السبانخ»، اللحوم الحمراء والبيض، كذلك الأمر مع دهون الاوميجا 3 المتوفرة في المكسرات، فهذه الأحماض الدهنية تقي أظافرك من التشقق.