سؤال وجواب عن منتجات نحل العسل

حبوب اللقاح كدواء

هل هناك ما يمنع من استخدام حبوب اللقاح مع أدوية أخرى؟:
ليس هناك تفاعلات سلبية أو مضادة فى استعمال حبوب اللقاح مع أدوية أخرى مهما يكن نوعها فى الوقت الحالى، وحسب المعلومات المتوفرة لدينا عن هذه المادة.

عسل النحل وتفتيح البشرة

– ما هو دور عسل النحل فى تفتيح البشرة وإزالة الدهون؟

فى مجال استخدام العسل فى تفتيح البشرة وازالة الدهون يمكنك استخدام الوصفة التالية:

يدهن الوجه بقليل من عصير الخيار مع عسل النحل ، وتركه لمدة نصف ساعة مرة واحدة كل أسبوع ، يمنح البشرة العادية أو الجافة لونًا أفتح ، ومع البشرة الدهنية يستخدم عصير البرتقال مع عسل النحل مرة واحدة فى الأسبوع وتترك 20 دقيقة، فذلك يعمل على إزالة الدهون وتفتيح البشرة فى آن واحد .

لعلاج الكلف والنمش: تدهن المناطق المصابة فقط في الوجه بخلطة تتكون من مزيج من عسل النحل والخل يذاب مع قليل من الملح ، وهذه الخلطة كفيلة بإزالة النمش والكلف بشرط المداومة عليها لفترة محدودة ، أو إلى أن تشعري بتحسن فعلى .

من أجل بشرة نضرة يمكنك مزج المقادير الآتية لعمل قناع للوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر وهى : ملعقة صغيرة من عصير خيار + بياض بيضة + ملعقة عصير نعناع + نصف ملعقة عسل نحل + ملعقة زبادي .

العلاج بسم النحل

ماهى الطريقة المثلى للعلاج بسم النحل

بالنسبة للعلاج بسم النحل, هل تترك شوكة النحلة في الجسم بعد غرزها من قبل لنحلة للاستفادة من سمها أم يتم إخراجها, وأى الأوقات أفضل لاستخدام هذه الطريقة في العلاج؟
فى مجال العلاج بسم النحل يجب ترك إبرة اللسع فترة كافية (حوالى ساعة) حتى يتم إفراغ محتواها من السم بالكامل فى الجسم والاستفادة به فى العلاج.
– لا توجد أوقات محددة للعلاج بسم النحل, وإنما يتم العلاج عندما تكون هناك حالة مرضية تستدعى العلاج بسم النحل, وفى العادة تبدأ مرحلة العلاج بعدد ضئيل من اللسعات, ثم يزداد العدد كل يوم:
مثال: فى اليوم الأول لسعة واحد – فى اليوم الثانى لسعتان – فى اليوم الثالث ثلاث لسعات وهكذا طوال فترة العلاج والتى يحددها الطبيب المعالج.

العسل ومرض السكرى

ما هى فوائد العسل فى علاج مرض السكرى؟

ثبت من تجارب عديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر فى دمائهم فتصبح كما فى الأشخاص الأصحاء إذا تناولوا العسل.
وتعزى هذه الخاصية فى العسل لوجود مادة مؤكسدة فيه تجعل تمثيل سكره أكثر سهولة فى الجسم, فلا يظهر بنسبة مرتفعة فى الدم.
ومما يساعد على تمثيله احتواؤه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم.

وقد ثبتت فائدة العسل إذا كان مرض السكر لا يرجع إلى انعدام إفراز الأنسولين تماماً, وإنما يرجع إلى صعوبة تنبيه الخلايا التى تفرزه فى الدم, وفى هذه الحالة تعمل ملعقة صغيرة من العسل على زيادة سريعة وكبيرة فى السكر فى الدم مما يؤدى إلى تنبيه خلايا البنكرياس لإفراز الأنسولين.

إلا أنه يجب التحذير من أن مريض السكر يجب أن يتناول العسل بجرعات محددة بمعرفة الطبيب المعالج.

هل يمكن للعسل علاج جروح القدم الذي يسببه مرض السكر؟:

وفقا لمعلوماتى وللتجارب التى أجريت على فاعلية العسل فى علاج الجروح بمختلف أنواعها فقد أثبتت تلك التجارب أن للعسل تأثيرا مدهشا فى سرعة التئامها, حيث أن للعسل تأثير مضاد للأكسدة وقاتل للجراثيم, كما يمتص بسرعة كبيرة من خلال الجرح حيث يؤدى ذلك إلى سرعة التئام الجرح والتشكل السريع للأنسجة.
ولمرضى السكر يفضل استخدام خليط من العسل والغذاء الملكى لدهان الجروح بنسبة 20 جرام غذاء ملكى لكل 1 كجم عسل نحل.
كما يفضل إضافة البروبوليس للخلطة السابقة لما له من تأثيرات مدهشة فى معالجة كافة أنواع الجروح مثل الدمامل والخراريج والاكزيما الحادة وحب الشباب…الخ.

عن حبوب اللقاح وآثارها

<هل هناك آثار غير مرغوبة فى حبوب اللقاح؟:

سنذكر فيما يلى بعض الآثار غير المرغوبة والبسيطة والتى يمكن حدوثها من تناول حبوب اللقاح:

– عدم تقبل طعم حبوب اللقاح مما يؤدى إلى غثيان وقئ, ونلاحظ حدوث هذه الآثار غير المرغوبة خصوصا عند تناول الحبوب فى الفترة الصباحية مع عدم تناول كمية كافية من الفطور.
ولتلافي ذلك ينصح بخلط حبوب اللقاح مع مواد حسنة المذاق حتى يسهل تقبلها, وفى حالة استمرار هذه الآثار غير المرغوبة، ننصح بالتوقف عن تعاطيها.

– قد يحدث بعض الاضطرابات المعوية كالإسهال، وقد تظهر فى الأيام الأولى من تعاطى حبوب اللقاح. وهذه الأعراض مؤقتة ولا تدعو اللقلق، ولا تجعلنا نتوقف عن العلاج, وفى حالة استمرار هذه الأعراض أكثر من 5- 6 أيام، يكفى أن نخفف الجرعات تدريجياً إلى أن يتقبل الشخص الجرعة الأساسية من حبوب اللقاح.

– قد تظهر بعض الآلام وإحساس بالثقل فى المعدة والتى تظهر خصوصاً عند استعمال أو تعاطى حبوب اللقاح غير الممضوغة، وخصوصاً عندما تكون المعدة ضعيفة، مما يؤدى إلى حدوث إجهاد للمعدة حينما تقوم بهضم هذه الحبات, وفى هذه الحالة ننصح بالمضغ الجيد لحبوب اللقاح قبل ابتلاعها، والتقليل البسيط من الجرعات، وهذا يكفى لإزالة هذه الأعراض.

العسل وتغذية الأطفال

هل يمكن تغذية الأطفال على عسل النحل؟ من أفضل الحالات التى يستخدم فيها العسل كغذاء هو تغذية الأطفال, للأسباب التالية
1- يمد الطفل بكل احتياجاته من العناصر اللازمة لاستمرار نموه.
2- يفضل تحلية لبن الأطفال الرضع بالعسل حيث يكمل اللبن بالعناصر المعدنية والبروتين.
3- يعتبر العسل مطهر للأمعاء وملين.
4- لا يرفع نسبة السكر فى الدم إلى مستوى أعلى مما يتحمله جسم الطفل.
5- الأطفال الذين يتغذون على العسل نادرا ما يصابون بالمغص المعوى, حيث يمتص فى الأمعاء فى دقائق قليلة فلا يوجد وقت لتخمره مثل باقى الأغذية الأخرى.
6- يفيد العسل الأطفال بشدة فى حالات الإصابة ببعض الأمراض مثل: الحصبة والتهاب الغدد النكفية والدوسنتاريا ونقص نسبة الهيموجلوبين فى الدم(الأنيميا)حيث يساعد على الشفاء بسرعة غير متوقعة.
7- يحدث العسل آثارا مدهشة فى حالات التبول اللاإرادى فى الفراش.

الجرعة المثلى للطفل:
مقدار ملعقتين صغيرتين يوميا, تزاد بمقدار ملعقة فى حالات الإمساك, وتنقص بمقدار ملعقة فى حالات الإسهال.

ملاحظة هامة:
فى حالة الأطفال الذين يقل أعمارهم عن 12 شهر فتوجد بعض التحذيرات بسبب احتمال تلوث العسل

هل يمكن تناول حبوب اللقاح أثناء فترة الحمل:

يمكن تناول حبوب اللقاح أثناء فترة الحمل بدون أية سلبيات، بل على عكس ما نتصور فهو يوفر للحامل الغذاء الكامل والضروري فى حالة نقصان هذا الغذاء، كما أنها تنظم الحركة الدودية للأمعاء فى هذه الفترة، حيث تصاب الأمعاء بنقص فى حركتها وكسل فى نشاطها، ولذلك نجد الإمساك يصاحب دائماً وجود الحمل، ومن هذا المنطلق تعتبر حبوب اللقاح مفيدة جداً للحوامل.

الغذاء الملكى مادة جيلاتينية بيضاء اللون تفرزها غدد خاصة فى الشغالات صغيرة السن لتغذية يرقات خاصة لتحويلها إلى ملكات أو لتغذية الملكة الموجودة فى الطائفة, والغذاء الملكى غنى جداً بالبروتين والفيتامينات, فيؤدى إلى اكتمال نمو المبايض فى هذه اليرقات فتتحول إلى إناث كاملة النضج, فى حين أن اليرقات الأخرى تتغذى على خليط من العسل وحبوب اللقاح مما يؤدى إلى عدم اكتمال أعضائها التناسلية فتنتج إناث عقيمة لا يمكنها من إتمام عملية التلقيح, وبالتالى وضع البيض, وهذه المهمة مقصورة فقط على الملكة.

هل هناك علاقة بين استعمال حبوب اللقاح وحساسية الجهاز التنفسى؟:

يعتقد كثير من الناس أن حبوب اللقاح مصدر لأعراض حساسية الجهاز التنفسى، وخاصة رشح الأنف، وهذا الاعتقاد مصدر لكثير من المغالطات وسوء الفهم، و سنوضح فى إيجاز بعض المعلومات الضرورية حول هذه المشكلة:

– كل ظواهر حساسية الجهاز التنفسى لا تأتى من حبوب اللقاح التى تأتى من خلية النحل كما هو معروف فى الوقت الحالى.
– إن حبوب اللقاح المتأتية عن طريق النحل، لا يمكن أن تكون مصدراً لظواهر حساسية الجهاز التنفسى.
– ا!ن حبوب اللقاح المحمولة عن طريق الريح هى التى تكون مصدراً لمرض الحساسية ضد حبوب اللقاح وفى حالات استثنائية فقط.

هل توجد موانع لتناول حبوب اللقاح؟

ليس هناك موانع لتعاطى حبوب اللقاح بالمعنى الذى تدل عليه كلمة موانع الاستعمال إلا فى حالة الأشخاص الذين يشكون من فشل كلوى مما يحتم عليهم الاستشارة الطبية قبل استعمال حبوب اللقاح.
إلا أنه يمكن القول بأن هناك بعض الموانع النسبية مثل:

السمنة:لا نستطيع أن نجزم القول باعتبار السمنة من موانع تعاطى حبوب اللقاح وذلك لأن هذه الحبوب تسمن الأشخاص النحاف أو الذين يعانون من سوء التغذية، حيث أنها تنشط عملية التمثيل الغذائى، ولها فاعلية فى علاج حالات الضعف الجسمانى والالتهابات الخلوية.

هل لغداء الملكات مضاعفات؟ وما هى الكمية المناسبة لخلطها فى 1 كجم عسل؟


هل لغداء الملكات مضاعفات؟ وما هى الكمية المناسبة لخلطها فى 1 كجم عسل؟ حتى الآن لم يثبت وجود أعراض جانبية سلبية للغذاء الملكى, باستثناء النشاط الزائد عن الحد الذى ينتج عن تناول كميات أكبر من المسموح به وخصوصاً لكبار السن.

ويمكن خلط الغذاء بالعسل حتى 20 جرام لكل كيلو جرام عسل.

كيف يمكن التمييز بين العسل الطبيعى والعسل غير الطبيعى؟

يلجأ بعض مروجي العسل إلى الطرق التالية فى غش العسل :

* إضافة محلول سكر السكروز . * إضافة محلول سكر الجلوكوز التجاري.
* إضافة محلول السكر المحول . * إضافة العسل الأسود . * إضافة الماء.

يحاول بعض مروجى العسل التشكيك فى الأعسال الأخرى وقد اقترحوا بعض الاختبارات البدائية ينشرونها بين المستهلكين تقوى من مدى إقناعهم بما ينتجونه من أعسال جيدة وكلها اختبارات خاطئة تتلخص فيما يلى:

– يعتقدون أن لون العسل يجب أن يكون قاتماً لأنه قد تم جمعه من الأزهار البرية . ولكن فى الواقع وحسب خبرتى مع هذه الأعسال وبسؤالهم عن كيفية إنتاجهم لهذا العسل وبمشاهدتي الميدانية لهذه العملية فان إنتاجهم من عسل النحل يكون بطريقة غاية فى البدائية حيث :

– يتم إنتاجه من الخلايا البلدية فى أقراص قديمة ، وهذه تكسب العسل لوناً داكناً .

– يتم تسخين العسل على درجات حرارة عالية لفصله من الشمع وهذه العملية تشجع تكسير جزئ الفركتوز كما سبق الذكر وينتج عنه مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال والتى تكسب العسل اللون الداكن .
-تعريض أقراص العسل للشمس لفصل العسل منها تحت الحرارة العالية وخاصة فى دول الخليج حيث أن ذلك أيضاً يشجع على إنتاج مادة الهيدروكسى ميثايل فيرفورال .

-ينشرون بين المستهلكين أن عسل مثل عسل السدر ذو اللون الداكن أو الأعسال المنتجة من الأعشاب البرية هى الوحيدة التى تشفى من الأمراض, ولكن فى الواقع فان عسل النحل الطبيعى هو عسل النحل الطبيعى(أنظر مكونات العسل), لذلك فان هؤلاء المستهلكين يتفاخرون باقتناء مثل هذه الأعسال والتى يصل سعرها إلى أرقام مبالغ فيها للغاية .

-يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسى كولا والذى يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البنى .

– يلجأ بعض النحالين إلى إضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين .

ومثل هذه الأعسال تسقط فى اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية .

– اختبار آخر تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة فى العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش. وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل ( المحتوى المائى ) وفى المتوسط فان نسبة الرطوبة فى العسل حوالى 18% بمدى يتراوح من 12 : 32% ونظراً لجفاف الجو فى بعض المناطق فان نسبة الرطوبة فى العسل تتراوح ما بين 9 : 13% . وهذا العسل لزج جداً ويكون خيطاً لا ينقطع, لذلك فانه لا يمكن الاعتماد على هذا الاختبار .

– اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب فى العسل و محاولة إشعاله فى جدار علبة الكبريت ، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة فى العسل .

– اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحى وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم، وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش, وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة فى العسل .

من هنا يأتي التساؤل وهو كيف تعرف أن عسل النحل طبيعى بطريقة سهلة؟ الحقيقة الإجابة صعبة على هذا السؤال ، فالطريقة السليمة لمعرفة غش العسل هى التحليل الكيميائى، ولكن بعض الذواقة والذين لهم خبرة طويلة فى العسل يمكنهم معرفة ذلك عن طريق ما يلى :

1- عند تناول العسل يدرك المستهلك طعم شمع النحل حيث يدل على أن العسل أتى فعلاً من قرص العسل .

2- نكهة العسل دالة على مصدره إن كان عسل موالح أو برسيم أو قطن حيث تظهر هذه النكهة بوضوح فى العسل .

 

– النحل يتم تغذيته على محاليل سكرية وبالتالي فان العسل الناتج عسل سكر؟

فى مفهوم العديد من المستهلكين أنه توجد طريقة أخرى لغش العسل ، وهى تغذية النحل على محلول سكروز أو سكر محول, حيث يعتقدون أن ذلك ينتج عنه عسل مغشوش فبدلاًمن أن يتغذى على رحيق الأزهار فانه يتغذى على المحلول السكرى, ولكن هذا الاعتقاد خاطئ ، فتغذية النحل تعتبر عنصر هام وخاصة فى فترات عدم تواجد الأزهار وأنه من الصعب إمداد طائفة نحل العسل بكل ما تحتاجه من المحلول السكرى بالرغم من أن رحيق الأزهار يتكون بشكل عام فى المتوسط من 30 : 35 % سكروز ( سكر القصب ) و 60 % ماء .

هل لسع النحل يسبب ضرراً للإنسان؟

على العكس تماماً, فقد ثبت علمياً أن سم النحل له فوائد طبية عديدة وخصوصاً فى علاج أمراض الروماتيزم, والتهاب المفاصل, كما أنه من الملاحظ أن العاملين فى مجال تربية النحل نادراً ما يصابون بمثل هذه الأمراض لتعرضهم الدائم للسع النحل.

ماهى الآثار الجانبية لتناول حبوب اللقاح؟

كيف يمكن التغلب على حدوث الآثار الجانبية حبوب اللقاح؟: يمكننا التغلب على الآثار الجانبية وغير المرغوبة عقب تناول حبوب اللقاح وذلك بذكر القاعدة الأساسية والطريقة السليمة لتناول حبوب اللقاح عند حدوث مثل هذه الأعراض السابق ذكرها:

– يمكن تقسيم وتقليل الجرعات اليومية على فترات .
– يمكن أخذ حبوب الطلع فى صورة مسحوق.
– بمكن تناول حبوب الطلع فى بدابة الوجبة (الغداء أو العشاء).
– إن استعمال حبوب اللقاح الجيدة والمحفوظة بدقة تمنع حدوث هذه الأعراض.

إن عدم وجود موانع الاستعمال الأساسية, وكذلك عدم وجود تفاعلات سلبية جانبية, بالإضافة إلى خلو هذه الحبوب من المواد السامة، كل ذلك يجعل من حبوب اللقاح من أفضل وأهم العلاجات، ويجعل لها وضعاً خاصاً وقيمة متميزة تجعلها تأخذ المركز الأول فى معالجة كثير من الحالات، وذلك بالمقارنة ببعض الأدوية الموصوفة لنفس الحالة.

هل تناول حبوب اللقاح لفترات طويلة يسبب الادمان؟

هل يحدث إدمان من تعاطى حبوب اللقاح لفترة طويلة؟
إن تعاطى حبوب اللقاح لفترة طويلة سواء كان بغرض علاجى أو وقائى، لا يحدث قطعاً عملية الإدمان.

هل تحتوى حبوب اللقاح على مواد سامة؟:

حبوب اللقاح خالية تماماً من المواد السامة حتى لو كانت تؤخذ بجرعات كبيرة.

تعليق واحد

  1. اتمنى لكم التقدم في هذا المجال الحيوي
    كما اطلب من معدي هذا البرنامج التكيف الجيد مع هذه البرامج
    و شكرا