فوائد العسل الاسود الغذائية والعلاجية وأضرار تناوله

...

...

يتم استخلاص وانتاج العسل الاسود من قصب السكر بواسطة تكريره عدة مرات، ويتم تناول العسل الاسود الشهي مع الطحينة اللذيذة، ولكن ما هي فوائد العسل الاسود ؟  هذا ما ستعرفونه فى السطور التالية.

فوائد العسل الاسود الصحية:

يحتوي على العناصر الغذائية الهامة وبعض الفيتامينات والمعادن التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض وتمده بالكثير من الفوائد ومنها :

للرجيم وانقاص الوزن:

يحتوي العسل الأسود على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة والتي تعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم والعمل على إنقاص الوزن والتقليل من السمنة.

الوقاية من الأنيميا:

يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الهام لتكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي فهويساعد على علاج فقرالدم (الأنيميا).

فوائد العسل الاسود للمرأة:

يعتبر العسل الأسود يحتوي على عنصر الحديد لذلك فهوغذاء مفيد جداً للمرأة أثناء فترة الطمث (الدورة الشهرية) حيث أنه يقلل من تشنجات الرحم ويمد جسم المرأة بعنصر الحديد ويعوضها عما تفقده منه، كما يمنع تخثر الدم ويمنح الجسم الحيوية والنشاط.

تقوية جهاز المناعة:

يعمل العسل الاسود على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لتقوية الجسم وإمداده بالعناصر الغذائية التي تعالج الضعف العام.

تقوية العظام والأسنان:

يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وبالتالي فهويعمل على تقوية العظام والأسنان، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم.

فوائد العسل الاسود لمرضى السكري:

يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم حيث أنه يحتوي على عنصر الكروم ونسبة قليلة من السكر.

فوائد العسل الاسود للوقاية من السرطان:

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض وخاصةً الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان.

فوائد العسل الاسود للجهاز العصبي :

يحتوي العسل الاسود على فيتامين ب 6 وحمض البانتوثنيك وبالتالي فهويعمل على علاج الصداع وتقليل الشعور بالتعب والإرهاق، كما يحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي واسترخاء الأعصاب، وذلك لأن نقص الماغنسيوم بالجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وحدوث التشنجات العضلية.

فوائد العسل الاسود للجهاز الهضمي:

يساعد على التخلص مشاكل الجهاز الهضمي ويتم استخدامه كملين يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وعلاج الإمساك، كما يتم استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية. اقرأ أيضاً : أسوأ وأفضل الأطعمة التي تؤثر على عملية الهضم

فوائد العسل الاسود لصحة القلب:

يحتوي العسل الأسود على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تقوية عضلة القلب كما أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد العسل الاسود للصحة الجنسية:

يحتوي العسل الأسود على عنصر المنجنيز الذي يعمل على تحفيز إفراز الهرمونات الجنسية وتحسين الصحة الجنسية. فوائد العسل الاسود للشعر : يساعد على تقوية الشعر وزيادة كثافته والعمل على إطالته، كما أنه يعمل على الوقاية من الصلع والشيب المبكر ويعالج تساقط الشعر.

فوائد أخرى للعسل الأسود:

  • يدخل في صناعة الحلويات.
  • علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي.
  • يساعد على خفض ضغط الدم. مصدر للطاقة خاصةً في فصل الشتاء.
  • يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على علاج حب الشباب.

أضرار العسل الاسود

كما عرفنا فان للعسل الاسود فوائد عديدة الا أن ذلك لا يعنى أنه يخلو من بعض المخاطر الصحية, حيث قد يؤدى تناوله أحياناً إلى ظهور بعض الآثار الجانبية ومنها: الحساسية, ارتفاع مستوى السكر في الدم. تسوس الأسنان. زيادة الوزن. الشعور بألم في البطن.