مراحل الحمل ونمو الجنين

مراحل الحمل ونمو الجنين

يستمر الحمل حوالى 280 يوماً أى 40 أسبوعاً، بدءاً من أول يوم في آخر دورة شهرية لكِ. وينقسم إلى ثلاث فترات تسمى مراحل الحمل.

تدوم المرحلة الأولى من الأسبوع الأول وحتى الثالث عشر، بينما تغطي المرحلة الثانية الفترة الواقعة بين الأسبوعين الرابع عشر والسابع والعشرين، وتتواصل المرحلة الثالثة من الأسبوع الثامن والعشرين وحتى الأسبوع الأربعين أو إلى أن يحين موعد الولادة.

ولكل مرحلة ملامحها الرئيسية. ففي الأولى، يمكن سماع دقات قلب الجنين، وفي الثانية، تشعرين للمرة الأولى بحركة الجنين داخل الرحم. أما في المرحلة الثالثة، فتمر كثير من النساء بانقباضات براكستون هيكس، مما يعني أن جسمك بدأ يستعد للوضع والولادة.

سوف تختبرين تبدلات وتغيرات في الأحاسيس والمشاعر في كل مرحلة من الحمل. في البداية، قد تكونين مشحونة من البكاء والإجهاد بسبب التغييرات الهرمونية. وربما تشعرين بتناقضات في الأحاسيس نتيجة التعرض لغثيان الصباح والثى يمثل أحد أهم علامات الحمل الشهيرة.

عندما تصلين إلى المرحلة الثانية، قد تشعرين بالبهجة وبمزيد من الطاقة بالذات عند اختفاء الغثيان. ويمكن أن تشرعي في الاستغراق بأحلام اليقظة حول الشكل الذي سيكون عليه طفلك وتخيّل الحياة التي ستعيشينها معه أو معها.

بحلول المرحلة الثالثة، قد يأتيك الشعور بالملل. وربما يتركك الثقل والتعب اللذان تشعرين بهما فريسة لاحتساب الزمن الباقي حتى موعد الولادة . يساعدك في الإحساس بالهدوء والطمأنينية أن تحضري كل شيء مسبقاً: ليس فقط ما له علاقة بالعمل بل متى ستعودين بطفلك إلى المنزل. في النهاية، قد ينتابك “حس بالأمان” مباشرة قبيل الولادة بما يعينك على الإنجاز والتنظيم.

تابعي نمو وتطور طفلك من لحظة كونه كتلة خلايا صغيرة وصولاً إلى مرحلة الطفل كامل التكوين. سوف توضح لك الموضوعات التالية مراحل نمو الجنين طوال فترة الحمل, بالاضافة الى الفيديوهات التالية والتى ستوضح من خلالها مراحل الحمل بالأسبوع حتى موعد الولادة.

[tubepress mode=”tag” tagValue=”مراحل الحمل بالأسبوع؟”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *