11 نصيحة لعلاج ضغط الدم طبيعيا بدون أدوية

...

...

ارتفاع ضغط الدم يعتبر أحد أهم أسباب الوفيات فى العالم حيث يتسبب فى حدوث أكثر من 15% من الوفيات عالمياً وفقاً لدراسة جامعة هارفارد. فارتفاع ضغط الدم يعزز مخاطر مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، فضلا عن تمدد الأوعية الدموية، والتدهور المعرفي، والفشل الكلوي.

أدوية خفض الضغط قد تتسبب في آثار جانبية مثل تشنجات الساق، والدوخة، والأرق. ولحسن الحظ، يمكن لمعظم الناس استخدام نصائح طبيعية منزلية بشكل طبيعي من دون دواء بجانب أن هذه الاستراتيجيات تحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نصائح لضبط الضغط الطبيعي للانسان:

1. الشوكولاته الداكنة: تناول الشوكولاته السوداء لانها تحتوي على الفلافانول التي تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وتزيد فرص انخفاض ضغط الدم.

2. الكركديه: المواد الكيميائية النباتية في الكركديه هي المسؤولة عن خفض كبير في ارتفاع ضغط الدم.

3. فول الصويا: وجدت مجلة جمعية القلب الأمريكية لأول مرة أن استبدال بعض من الكربوهيدرات المكررة في النظام الغذائي الخاص بك لتحقيق انخفاض في ضغط الدم مع الأطعمة التي تحتوي على الصويا أو الحليب من البروتين، مثل الألبان قليلة الدسم، يمكنها أن تعالج ارتفاع ضغط الدم.

4. التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين: الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية وتضخيم آثار الإجهاد. يمكنك شرب القهوة منزوعة الكافيين لحمايتك من أمراض ضغط الدم.

5. الاسترخاء: أن تحتاج إلى تغيير نمط الحياة الخاص بك. فبدلا من الاجهاد والقلق والتوتر.. ونمط الحياة العصبي المرهق المتسارع، عليك الحصول على الاسترخاء على الاقل مرتين يوما، في منتصف النهار وقبل النوم.

6. مارس رياضة المشى: التمارين الرياضية تساعد الأكسجين في الوصول للقلب بشكل أكثر كفاءة، عليك الحصول على ما لا يقل عن 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع من المشي والرياضة. والتي تعد أسهل طريقة في ضبط الضغط الطبيعي للانسان.

7. توقف عن شرب الكحول: شرب الكحول ثبت أن يضر كثيرا مرضى ضغط الدم. ويزيد من مخاطر التعرض لمشاكل القلب والاوعية الدموية.

8. البطاطا: تناول الفواكه والخضروات الغنية بالبوتاسيوم هي جزء مهم من أي برنامج في علاج خفض الضغط، وتشمل المنتجات الغنية بالبوتاسيوم لتحقيق انخفاض في ضغط الدم: البطاطا والطماطم وعصير البرتقال والبطاطس والموز والفاصوليا، والبازلاء، والشمام، والبطيخ، والفواكه المجففة مثل الخوخ والزبيب.

9. الابتعاد عن مسببات الاجهاد والتوتر: الاجهاد والتوتر واحدة من عوامل ارتفاع ضغط الدم. الضغط العصبي يزيد من ضربات القلب ومعدل لضغط بشكل كبير. حاول الحصول على أيام العطلات وتقليل ساعات العمل بعض الشيء.

10. تنفس بعمق: عليك التنفس ببطء والممارسات التأملية مثل اليوجا، والتي تقوم على خفض هرمونات التوتر، وهو الانزيم الكلى الذي يرفع ضغط الدم. يمكنك محاولة ممارسة التنفس بعمق 5 دقائق في الصباح والليل لخفض ضغط الدم.

11. تقليل الملح فى الطعام: ملح الطعام هو العامل الرئيسي في طعامك الذي يرفع ضغط الدم لديك. عليك تبديل ملح الطعام بأشياء أخرى مثل التوابل والأعشاب والليمون، والبهارات الخالية من الملح.