عملية زراعة الشعر – هل هى حل نهائى لعلاج الصلع؟

عملية زراعة الشعر – هل هى الحل النهائى لعلاج الصلع؟

ملف شامل عن زراعة الشعر:

  1. سؤال وجواب حول زراعة الشعر الطبيعى
  2. ما هى أضرار زراعة الشعر؟
  3. طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE  
  4. مقارنة بين زراعة الشعر بطريقة الشريحة و الاقتطاف
  5. زراعة الشعر فى تركيا
  6. زراعة الشعر فى دبى فى الامارات
  7. كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر؟
  8. أهم 11 منتدى زراعة الشعر

الكثير من الرجال الذين يعانون من الصلع وتسبب لهم هذه المشكلة الكثير من الحرج والألم النفسى يحلمون بقوة فى اجراء عملية زراعة الشعر معتقدين بذلك أنها الحل السحرى والنهائى لمشكلة الصلع لديهم.الا أن جراح التجميل ريتسه اتسار يؤكد أنه على الرجال الراغبين فى اجراء عملية زراعة الشعر أن يوقنوا تماما أن عملية زرع الشعر ليست كما يعتقدون هى الحل السحرى. وانما هى مجرد عملية تعمل على اعادة توزيع للشعر القديم الموجود بالفعل فى فروة الرأس.

ان سقوط الشعر الناتج عن العوامل الوراثية غالبا ما يظهر في مقدمة فروة الرأس أو على الجانبين, بينما لا يصبح الشعر الموجود فى في المؤخرة خفيفا فى الغالب إلا في المراحل المتأخرة من العمر.

ولذلك يصف أتسار مؤخرة الرأس بأنها “منطقة آمنة”، ولهذا السبب يقوم الأطباء – في معظم الحالات – بأخذ الشعر من هذه المنطقة، ثم يزرعونه في المناطق المصابة بالصلع.

طرق زراعة الشعر تمر بأربعة مراحل:

1. مرحلة تحضير المريض لعملية زراعة الشعر:

  • اعطاء الشخص مسكن ومرخي  وارتداء لباس العمليات.
  • تصميم خط الشعر وتحديد منطقة الزراعة وتوزيع عدد الطعوم في كل منطقة
  • تحديد منطقة اقتتطاف الشريحة او البصيلات
  • تخدير موضعي للمنطقة المتبرعة المحددة
  • استلقاء الشخص على بطنه على سرير

2. مرحلة اقتطاف البصيلات – ويوجد منها نوعان:

التقنية الأولى غير جراحية وهى تقنية قطف وحدة البصيلة، والتي يتم خلالها استخلاص الشعر بشكل فردي. فتعتمد على أخذ   بصيلات من الشعر واحدة واحدة  بواسطة اداة حديثة  مقاس 1 ملم  من المنطقة المتبرعة الخلفية أو الجانبية  التي تلتئم فورا بعد 48 ساعة من العملية وهذه الطريقة غير مؤلمة ابدا ويستطيع الشخص ممارسة حياته العادية فورا  بعد العملية مباشرة.

التقنية الثانية وتعتمد على التدخل الجراحى: وهي تقنية استخلاص شريحة شعر من الجلد، والتي يقوم خلالها الطبيب بأخذ شريحة من الجلد من مؤخرة الرأس لدى المريض ويقوم بتجزئتها بعد ذلك إلى جذور منفصلة.

بعدها يتم غلق الجرح  تماما بحيث لايكون  هناك أثر مكانه  ثم تقطع  هذ الشريحة إلى أجزاء صغيرة (تحتوي شعرة أو ثلاث فقط)  بواسطة الميكروسكوب. وهذه الطريقة مؤلمة قليلا

ان تقنية قطف وحدة البصيلة تحتاج لفترة طويلة من الوقت, فاذا قام الطبيب مثلا باستخلاص 2500 وحدة ليقوم بزراعتها فى جزء آخر من الرأس خال من الشعر, فغالبا ما يستغرق ذلك نحو ثلاثة أيام، بينما لا يحتاج نقل نفس العدد من البصيلات في التقنية الجراحية أكثر من يوم واحد.

عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر

أيضا, فان تقنية قطف وحدة البصيلة لا تتسبب الا في ظهور ندبة متناهية فى الصغر على فروة الراس لا يمكن رؤيتها غالبا, وبالرغم  من ذلك فان المتخصصون يحذرون من أنه عادة ما تتسبب التقنية الجراحية في ترك ندوب كبيرة، اذ يتراوح طول شريحة الجلد التي تتم ازالتها حوالى 20 سم ويصل عرضها إلى 2 سم, وعندما يقوم الطبيب بخياطة الفجوة الناتجة عن ذلك تتكون ندبة يتراوح طولها حوالى 5 سم.

ونظراً لأن الجلد غالبا ما يتحرك في منطقة أسفل الرقبة، فربما يزداد حجم الندبة عن ذلك فيما بعد.

3. مرحلة الفصل:

وفيها تتم عملية فصل البصيلات او الشرائح, ويقوم بتنفيذ هذه الخطوة فريق فني مدرب بدرجة فائقة على فصل البصيلات وتنظيفها بحيث لا يكون في كل طعم اكثر من ثلاث شعرات  وكذلك بالنسبة للشريحة تقسم الى شرائح صغيرة تحت الميكروسكوب من ثم تقسم الى شرائح صغيرة بواسطة الميكروسكوب تتألف من شعرة او شعرتين او ثلاث فقط حيث توضع  في السيروم الملحي للحفاظ على حياة البصيلات.

4. مرحلة زراعة بصيلات الشعر:

ان زراعة بصيلات الشعر هي  نفسها بالنسبة للطريقتين وذلك باحداث ثقوب مساوية لها فى المساحة فى المنطقة المراد زراعتها دون احداث آثار واضحة على المنطقة المزروعة.

متى يبدأ الشعر بالنمو بعد عملية زراعة الشعر؟

بعد عملية زراعة الشعر وبالاعتماد على موقع الجذور الشعرية سوف يبدأ الشعر فى النمو من جديد حوالى 1 سم فى فترة تتراوح ما بين 8-12 أسبوع, وهذا يعتمد أولاً وأخيراً على صحة الجذور الشعريه.

وبعدها سوف يصبح الشعر اقوى واكثر كثافه وصحي. وبعد عملية نقل الجذور الشعريه توجد فترة بينية يحدث فيها تكيف لهذه الجذور في المكان الجديد, وعملية التكيف هذه ستستغرق عدة اسابيع وبعدها سوف يبدأ الشعر فى النمو.

ويعتقد الكثيرون أن الشعر سوف يبدأ فى النمو بعد اجراء العملية مباشرة, وهذا اعتقاد خاطئ تماما, فالفتره التى تحتاجها الخلايا الجديدة للتكيف فى المنطقة التى زرعت بها تتراوح ما بين 8 الى 12 اسبوع.

بالتالي فان الناس يصابون بالحزن والاسى ظنا منهم ان العمليه قد فشلت, وهذا غير صحيح بالمرة. وما ان يبدأ الشعر فى النمو فانه يستعيد كثافته الطبيعيه وبمرور الوقت سوف تصبح الجذور الشعريه أقوى وبالتالي فان الشعر سوف ينمو بصوره أسرع وبشكل صحي اكثر.

هل عملية زراعة الشعر دائمة؟

في تقنية زراعة الشعر تستخدم خلايا نشطة من المنطقة التى تحتوى على الشعرر فى فروة الرأس.  هذا يعني انه بتغيير مواقع الجذور الشعريه, فان كثافه الشعر في المنطقه التي تخلو منها سوف تزداد.

وهذا يعني الحصول على شعر جديد يستمر فى النمو الطبيعي وبشكل كثيف في المنطقة المزروعة مدى الحياة. وبناءً على الدراسات الطبية المتخصصة التي اجريت على كثير من الرجال الذين قامو بزراعة الشعر تبين أنهم وبعد مرور سنوات طويلة, ظل شعرهم بنفس الحيويه والكثافه التي كانت عندما زرع فى المرة الأولى. مما يعنى أن الشخص لن يصاب بالصلع مره اخرى.

ومن الاسباب الهامة التى تجعل زراعة الشعر عملية دائمة هو انه على عكس الطرق الاخرى التي تحاول احياء خلايا ميتة والذى يعد من المستحيلات, فان زراعة الشعر بالتقنيات المذكورة أعلاه تعمل على نقل خلايا حية ونشطة تعمل على انتاج شعر جديد باستمرار منذ لحظة زراعتها ولهذا السبب فان نتائج زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف المشروحة أعلاه تعتبر عملية دائمة ومضمونه.

هل عملية زرع الشعر تسبب الألم؟

في عملية زراعة الشعر تتم عملية الزرع بعد اجراء تخدير موضعي للشخص وبالتالى فلن يشعر بأى ألم أثناء اجراء عملية الرزرع. لذلك فان عملية زراعة الشعر لا تسبب الشعور بأى ألم بالمرة.

في التقنيات القديمه لم يكن يتم الاستعانة بعمليات التخدير ولذلك كان المريض يشعر بألم شديد مثمثل فى الاحساس والشعور بحرقان شديد فى فروة الرأس. فى التكنولوجيا الحديثة لزراعة الشعر تم حل هذه المشكلة نهائيا, فبعد العمليه لا توجد حاجه لاستخدام كريمات او ادويه للتخلص من الالم.

ملف شامل عن زراعة الشعر:

  1. سؤال وجواب حول زراعة الشعر الطبيعى
  2. ما هى أضرار زراعة الشعر؟
  3. طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف FUE  
  4. مقارنة بين زراعة الشعر بطريقة الشريحة و الاقتطاف
  5. زراعة الشعر فى تركيا
  6. زراعة الشعر فى دبى فى الامارات
  7. كم تبلغ تكلفة زراعة الشعر؟
  8. أهم 11 منتدى زراعة الشعر