4 طرق للقضاء على الاكتئاب والاحباط ومواجهة ضغوط الحياة

...

...

معظم النساء وبصفة خاصة النساء المصريات, يعشن أياماً كثيرة فى جو من الاكتئاب والاحباط والضغوط النفسية، نتيجة الارتفاع الشديد في أسعار كل السلع، حتى الأساسية منها، ومع تزامن ذلك مع العام الدراسي، وما يتبعه من مضاعفة المصاريف، ما بين الدروس الخصوصية، وطلبات المدرسين من كتب خارجية وكشاكيل، وخلافه.

وتؤكد خبيرة العلاقات الإنسانية شيرين عاطف أن حالة الإحباط والاكتئاب التي تسيطر على معظم البيوت لابد أن تحاول كل ربة منزل مواجهتها، وعدم الاستسلام لها، حتى لا تضيع الحياة من بين أيدينا.

وتنصح شيرين كل امرأة مصرية، مهما كانت الضغوط التي تواجهها، أو مهما كان عمرها بضرورة مواجهة الظروف، ومحاولة الاستمتاع بالحياة، فهي حياة واحدة نعيشها، واليوم الذي ينتهي لن يعود، وسيترك أثره علينا من تجاعيد وشيخوخة مبكرة.

وتقدم شيرين أفكار بسيطة لكل امرأة وفتاة لمواجهة ضغوط الحياة، والاستمتاع بأيامها، حتى لا تضيع سدى.

1. الضحك يطيل العمر، نعم هذه حقيقة، لذلك حاولي أن تضحكي على أي شيء مهما كان بسيطا، برمجي عقلك كل يوم صباحا، على أنك ستضحكين على أي شيء.
وإن فشلتي في ذلك، فلا تجعلي اليوم يمر دون مشاهدة فيلما أو مسرحية كوميدية، فالضحك يخلصك من الطاقة السلبية التي تكونت نتيجة ما مررتي به من ضغوط.

2. حاولي التركيز على أن تكوني إيجابية في معظم المواقف التي تمرين بها، ولا تتركين الأمور تتطور للأسوأ، فبحثك المستمر عن حل لأي مشكلة، بشكل بسيط سيجعلها تمر، دون أن تصيبك بالتوتر والإجهاد.

3. املئي حياتك باأانشطة المختلفة غير التقليدية، كالرقص، وتعلم المهارات الجديدة والهوايات، وشاركي في الأنشطة الاجتماعية والخيرية، فهي ستشعرك بوجودك، وإياك الاستسلام للأفكار السلبية، كأن يومك مشحونا، وليس هناك وقتا لذلك.

4. وأخيراً, من سمات المرأة أنها سريعة التوتر بصورة أكبر من الرجل, لذلك ينصح أن تحاولى الهرب من وقت لأخر في يومك إلى نفسك، ولو 15 دقيقة، وتحصلي على قسط من الراحة، تنقطعي فيه تماما عن العالم الخارجي، وتغلقي عينيك، وتتنفسي ببطء، ولتنعمي بعد ذلك بكوب من مشروبك المفضل، سواء كان القهوة أو حتى الينسون.