اللب السوري ليس للتسلية فقط… 10 فوائد أهمها علاج القلق والتوتر

...

...

لا يمتلك اللب السورى نفس الشهرة والإقبال التى تتمتع بها أنواع التسالى الأخرى رغم انخفاض سعره مقارنة بها ورغم فوائده الصحية والغذائية المتعددة التي تشير إليها أبحاث التغذية العلاجية حيث يحتوى على عدد كبير من الفيتامينات والأحماض ومضادات الأكسدة التي تحمى الجسم وتحسن حالته الصحية.

ويقول الدكتور عماد العطار، استشارى التغذية العلاجية والباحث في علوم النباتات، إن بذور دوار الشمس المعروفة باسم “اللب السورى” كنز صحى هائل وصيدلية رخيصة الثمن يمكن الاعتماد عليه لعلاج العديد من المشكلات الصحية نظرًا لتمتعه بعناصر ومركبات مهمة وفوائد متعددة يمكن ذكرها فى النقاط العشرة التالية:

  1. رائع جدًا في تحسين الحالة المزاجية ومنع القلق والاكتئاب والتوتر والتخفيف من الوسواس بفضل وجود الأحماض الأمينية وعلى رأسها التريبتوفان والذي يتميز بأنه الحمض الأميني الذي تصنع منه النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والدوبامين والأدرينالين.
  2. يعتبر سلاحًا مهمًا لمحاربة الأمراض المتعلقة بالتدخين فهو مفيد جدًا للمدخنين ويقلل من الإصابة بمرض سرطان الرئة.
  3. يمتلك اللب السورى نسبة جيدة من الماغنسيوم والزنك والحديد والفوسفور والنحاس وهي معادن لازمة لنمو الجسم ووقايته من الأمراض وتحسين وظائف الأجهزة البيولوجية.
  4. مفيد جدًا لخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم لاحتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة.
  5. يحتوى على جلسرين وعناصر فسفورية تمنع تسوس الأسنان وتحافظ على صحة الفم.
  6. يلعب اللب السورى دورًا مهمًا في تحسين الهضم كونه يحتوى على الألياف، كما أنه مفيد لمريض السكري لأنه يبطئ من امتصاص السكريات إلى داخل الأمعاء عند وجودها بما يتناسب أو يتقارب مع قدرة البنكرياس الضعيفة على التعامل مع هذه السكريات.
  7. يحتوى أيضًا على حمض الفوليك الذي يساعد على تكوين الجنين أثناء فترة الحمل، كما أنه غني بفيتامين “ه” المضاد للعقم وعوامل تأخر الإنجاب.
  8. يساعد على منع تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم بفضل زيوت أوميجا الموجودة فيه بمعدل مناسب.
  9. يحتوى اللب السوري على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A الذي يقوى النظر والجلد والشعر ويمنع تليف الخلايا وظهور الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى فيتامين D المهم جدًا لنمو الأسنان والعظام وفيتامين E الذي يساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  10. تشير الدراسات إلى أن الاعتماد على التسلية باللب السورى يحقق نتائج جيدة في علاج حالات الأنيميا كونه يحتوى على معدلات عالية من المغذيات والفيتامينات والحديد والمعادن والأحماض الصحية.