9 نصائح ووصفات فعالة لتنعيم الشعر المجعد والخشن

إن الشعر المجعد والخشن يشكل تحدياً يومياً للكثير من الأفراد، حيث يحتاج إلى اهتمام خاص ورعاية دقيقة للحفاظ على جماله وصحته. يُعد تصبغ الشعر بتشابكه وتجعيده واحدًا من التحديات الشائعة التي تواجه مالكي هذا النوع من الشعر.

يُضاف إلى ذلك، فإن التأثيرات الضارة للعوامل البيئية وسوء العناية يمكن أن تزيد من تدهور حالة الشعر وتجعله يفتقد لنعومته ومرونته الطبيعيتين.

في هذا السياق، تأتي هذه المقالة لتقديم باقة من تسع نصائح ملهمة ووصفات فعّالة، مستندة إلى قوة المكونات الطبيعية والعناية السليمة. ستقوم هذه النصائح بتوجيهكم نحو تحقيق أقصى استفادة من روتين العناية بالشعر، وستكون وصفاتنا الطبيعية هي الحلاقة السحرية لتنعيم الشعر المجعد والخشن.

لنستكشف معًا كيف يمكن استعادة نعومة شعركم وتحسين مظهره بشكل طبيعي، وكيف يمكنكم الاستمتاع بشعور مميز بالجاذبية والثقة بكل خطوة. ستكون هذه النصائح والوصفات دليلكم الشامل نحو شعر صحي وجميل.

1. تحكمي بعملية تصفيف الشعر “التمشيط”

عندما تقومين بالتحكم في التناثر والتخلص من خشونة شعرك، فإن آخر ما ترغبين فيه هو استخدام فرشاة قد تؤدي إلى تكسير خصلات الشعر.

لذا يفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات طبيعية، فهي لا تكون فقط لطيفة على الشعر، بل تعمل أيضًا على توزيع زيوت الشعر الطبيعية بشكل أفضل من الفرش الصناعية، وبالتالي تقلل من التطاير وخشونة الشعر.

إن طريقة تمشيط شعرك تلعب دورًا أساسيًا في صحة شعرك. قد تبدو هذه النصيحة غير تقليدية، ولكن تمشيط الشعر من الأسفل إلى الأعلى يساعد في فك تشابك الشعر بفعالية، ويقلل من التلف والتقصف الناتج عن شد الشعر عندما يتم التمشيط من الأعلى إلى الأسفل. استخدمي هذه الطريقة بانتظام للحفاظ على صحة شعرك وجعله أكثر نعومة ولمعانًا.

2. اغسلي فروة رأسك بالشامبو

هل تقومين بغسل فروة رأسك بالطريقة الصحيحة؟ رغم أن هذا السؤال قد يبدو غريبًا، إلا أن هناك فعلاً طريقة خاطئة وصحيحة للقيام بذلك. عند استخدامك للشامبو لغسل شعرك، يفضل دلكه بلطف على فروة الرأس، دون أن تقومي بفركها بقوة. عند شطف الشعر، قومي بالضغط برفق على الرغوة على طول خصلات الشعر حتى الأطراف. هذا كل ما عليكِ القيام به للحفاظ على نظافة شعرك. يعني ذلك أنكِ لستِ بحاجة إلى الفرك بقوة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التلف وخشونة الشعر!

3. خففي درجة الحرارة

مشكلة تسريحات الشعر الخشن يمكن أن تتسبب في الحاجة إلى استخدام أدوات تصفيف حرارية لتسوية الخصلات، وهذا قد يؤدي إلى زيادة التلف والخشونة بمرور الوقت. لتقليل ذلك، يُفضل ترك شعرك يجف جزئيًا في الهواء، ثم ضبط مجفف الشعر على درجة حرارة باردة للحصول على لمسة نهائية. يُساعد ذلك في تقليل فقدان الترطيب أثناء عملية تجفيف الشعر.

حاولي تجنب تجفيف خصلات شعرك بالمنشفة بطريقة قوية، حيث إن الاحتكاك الناتج عن فرك الشعر يزيد من التناثر والخشونة بشكل غير مرغوب فيه. ببساطة، اضربي بلطف على شعرك واضغطي على الخصلات برفق باستخدام المنشفة، للحفاظ على نعومة وصحة شعرك.

4. استخدمي بخاخ الحماية من الحرارة

هل تعانين من مشكلة تقصف الشعر وتجعده بشكل مزعج؟ في مواجهة التحديات اليومية للحفاظ على شعر صحي، يُعتبر استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة خياراً شائعًاً. ومع ذلك، قد تكون هناك خطوة إضافية يمكنك اتخاذها لحماية شعرك. استخدمي بخاخ الحماية من الحرارة للمساعدة في تقوية شعرك ومنع تأثيرات الحرارة الضارة. بفضل مكوناته المغذية، يمكن لهذا البخاخ أن يحمي شعرك ويضيف لمعاناً صحياً أثناء عملية التصفيف بالحرارة.

5. أضيفي مزيداً من اللمعان

استخدام المصل يمثل إضافة هامة للحماية، خاصة للمناطق التي تعاني من جفاف متكرر. عند توزيع المصل على خصلات الشعر ونهايته، سواء كان الشعر رطبًا أو جافًا، يقوم بتكوين حاجز واقٍ يسيطر على تشابك الشعر ويمنحه نعومة فائقة. يظهر الشعر بمظهر أملس ولامع، مما يجعلك تتخلصين من مشكلة الخشونة بسرعة.

لا تستهيني بالنصائح البسيطة، فتبعيها وسترين الفارق في نعومة ولمعان شعرك، وسوف تتغلبين على مشكلة الخشونة بكل سهولة وسرعة.

3 خلطات لعلاج الشعر المجعد والخشن

1. بذور الحلبة

فوائد بذور الحلبة تتجلى كعلاج عشبي ممتاز للشعر المجعد، حيث تحتوي على مستويات عالية من الليسيثين، وهو عامل استحلاب وترطيب فعّال. يعمل الليسيثين على الحفاظ على رطوبة الشعر، مما يجعله أكثر مرونة ويقلل من التجعد. استخدام بذور الحلبة كعلاج عشبي يُضيف لمعانًا ونعومة للشعر المجعد، ويعزز جاذبيته بشكل طبيعي.

الطريقة :

  • نقع 3-5 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل.
  • في صباح اليوم التالي تطحن البذور لصنع عجينة سميكة.
  • خلط ثلاث ملاعق من الزبادي وملعقة من زيت الزيتون واضافته الى العجينة.
  • تدليك العجينة على فروة الرأس و جميع أنحاء الشعر.
  • تترك لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الشطف بالماء الدافئ و الشامبو.
  • يكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.

2. البيض

البيض يُعد علاجًا منزليًا شعبيًا للتعامل مع الشعر المجعد، حيث يحتوي على نسب عالية من البروتين والدهون. تلك المكونات تسهم في تحسين ترطيب الشعر، مما يساعد في استعادة الرطوبة الضرورية وتعزيز صحة الشعر. استخدام البيض كعنصر في العناية بالشعر يمنح نتائج إيجابية عن طريق تقوية الشعر وجعله أكثر نعومة ولمعان.

الطريقة:

  • خفق بيضة واحدة وخلطها مع ملعقتين من زيت الزيتون وملعقة من المايونيز , ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة تقريبا , ثم غسل الشعر جيدا بالماء البارد.
  • بدلا من ذلك ، مزج بيضة مع ملعقتين من زيت الزيتون وربع كوب من مهروس الخيار , و تدليك هذا الخليط على الشعر من فروة الرأس إلى الأطراف ، ثم تغطية الشعر بقبعة الدش و تركه لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالشامبو.
  • استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع.

3. الأفوكادو

الأفوكادو يعتبر وسيلة فعّالة لعلاج الشعر المجعد والخشن، نظرًا لخصائصه الترطيبية الفعّالة. يحتوي الأفوكادو على مكونات طبيعية تساعد في ترطيب الشعر بشكل عميق، مما يجعله لامعًا وسهل التمشيط. استخدام الأفوكادو في عناية الشعر يُضيف نعومة ولمعانًا، ويعزز من تحسين ملمس الشعر المجعد ويجعله أكثر سهولة في التسريح.

الطريقة:

  • مزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين من اللبن لصنع عجينة يتم وضعها على الشعر وتترك لمدة ساعة واحدة ثم يشطف الشعر بالشامبو.
  • بدلا من ذلك ، مزج ثمرة أفوكادو مهروسة مع زيت الزيتون و إضافة القليل من حليب جوز الهند , بعد غسل الشعر بالشامبو يوضع هذا القناع ويترك لمدة 30 دقيقة إلى ساعة واحدة ثم يشطف جيدا.
  • يمكن أيضا صنع عجينة مكونه من كميات متساوية من هريس الموز و الأفوكادو و إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز وتدليك الشعر بهذه العجينه وتركها لمدة 20 دقيقه ثم غسل الشعر بالشامبو.

تكرر أي من هذه العلاجات مرة واحدة أو مرتين كل أسبوع.

سؤال وجواب حول تنعيم الشعر المجعد

ما هو سبب خشونة الشعر؟

مثل معظم أنواع الشعر الأخرى، فإن الشعر الخشن هو إلى حد كبير نتاج جيناتك. هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على شعر خشن. التغيرات الهرمونية، والعوامل البيئية (قضاء الكثير من الوقت في الشمس، على سبيل المثال)، وبعض الأدوية، والتقدم في السن كلها عوامل تجعل الشعر أكثر خشونة.

ما هي أسرع طريقة لتنعيم الشعر؟

تنعيم الشعر بالنشا وزيت الذرة:

  • يُخلط القليل من النشا مع زيت الذرة.
  • يُطبق الخليط على الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويُفضل أثناء التطبيق تدليك فروة الرأس لمدة 5 دقائق.
  • يُترك المزيج على الشعر لمدة ساعتين بعد أن يُلف بمنشفة ساخنة.
  • يُغسل الشعر جيداً، وتُكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.

هل يوجد حل نهائي لتنعيم الشعر؟

لايوجد علاج نهائي للشعر المجعد لانه مقرر وراثيا ، لكن هناك علاجات ملطفة مثل جلسات الكيراتين التي تسبل الشعر ، ويصل تأثيرها لعدة أشهر.

ما هو افضل ماسك لتنعيم الشعر؟

إذا كنت تبحث عن أفضل ماسك للشعر الجاف قد تجد ضالتك في الماسكات التي تحتوي على الأفوكادو كأحد مكوناتها، مثل: ماسك الأفوكادو والمايونيز لتطبيق هذا الماسك الرائع قم باتباع ما يأتي: امزج كوبًا واحدًا من المايونيز مع لب نصف حبة أفوكادو ناضجة، واحرص على هرس لب الأفوكادو جيدًا.

كيف أجعل شعري ناعم مثل الحرير؟

تدليك الشعر بزيت الزيتون مرة واحدة أسبوعياً

من الممكن استبدال زيت الزيتون بمجموعة متنوعة من الزيوت المفيدة للشعر، مثل: زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند، والخروع وغيرها من الزيوت؛ فهذه الزيوت غنية بالمواد المغذية للشعر والتي تكسبه النعومة واللمعان.

كيف أرطب شعري الجاف يوميا؟

نصائح عند ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام

يفضل وضع القليل من الشامبو والبلسم أثناء الاستحمام للحفاظ على نعومة ولمعان الشعر، حيث أن بعض منتجات الشامبو والبلسم تحتوي على مواد تسبب جفاف الشعر. ينصح باستخدام فرشاة شعر مصنوعة من الألياف الطبيعية لسحب الزيوت الطبيعية على طول الشعر، ولتجنب جفاف الشعر.

ما هي الزيوت التي تنعم الشعر؟

تتضمن الزيوت التي يمكن أن تعتبر من أفضل أنواع الزيوت للشعر أيضاً ما يلي:

  • زيت الخروع.
  • زيت البابونج.
  • زيت اللافندر.
  • زيت إكليل الجبل.
  • زيت خشب الصندل.

شعري ناشف جدا اعمل ايه؟

تناول المكملات الغذائية التي قد ينصح بها الطبيب في حال وجود أي نقص في المعادن أو الفيتامينات. تطبيق ماسكات طبيعية قد تساعد على إعادة الرطوبة المفقودة للشعر، لا سيما الماسكات التي تحتوي على المكونات الآتية: البيض، أو الموز، أو اللبن الرائب، أو أوراق الكاري، أو جل الألوفيرا.

ازاي أرطب الشعر الهايش؟

اتبعى هذه الوصفة:

  • قومي بطحن خمس حبات من اللوز حتى تحصلي على قوام لين.
  • اخلطي حبات اللوز بعد الطحن مع كمية مناسبة من الحليب.
  • قومي يوضع الخليط على شعرك ودلكي فروة رأسك برفق.
  • احرصي على أن يصل الخليط لأكبر مساحة ممكنة من شعرك.
  • اتركي الخليط لمدة 60 دقيقة على شعرك ثم اغسليه بالماء الدافئ.

الخاتمة:

في ختام هذا الموضوع، ندرك جميعاً أهمية العناية بالشعر الخشن والمجعد للحفاظ على صحته وجماله. تقديم الرعاية السليمة للشعر يمكن أن يساهم في تحسين ملمسه ومظهره بشكل كبير. إذا كنت تعاني من مشاكل مع شعرك الخشن والمجعد، فإن اتباع بعض الطرق والوصفات المذكورة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي.

للبداية، يجب عليك اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر. كما يفضل استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الألوفيرا وزيت جوز الهند.

لاحظ أيضًا أهمية تجنب التصفيف الحراري المفرط واستخدام وسائل حماية الشعر عند الحاجة. يمكن استخدام زيوت طبيعية مثل زيت الأرجان وزيت الزيتون لترطيب الشعر وجعله أكثر نعومة.

وفي النهاية، لا تنسى تجربة الوصفات الطبيعية مثل قناع الزبادي والعسل أو قناع البيض وزيت اللوز لتغذية الشعر وتحسين حالته.

باختصار، يمكن أن تحقق الاهتمام اليومي والاعتناء الجيد بشعرك نتائج إيجابية على المدى الطويل. استمتع بشعر صحي وناعم، ولا تنسى أن الاستمرار في هذه العناية سيحمي شعرك من التلف ويساهم في الحفاظ على جماله.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *