علاج الامساك عند الأطفال الرضع في الشهر الاول

...

...

ان الاصابة بالامساك المزمن حالة شائعة بين الأطفال الرضع فى الشهر الأول وحديثى الولادة ممن يعتمدون على الحليب الصناعى، أو عند بدء تقديم الأطعمة الجافة للطفل. وتتميز تلك الحالة من الامساك باخراج براز جاف وصلب من الطفل، وقد تصبح حالات الاصابة بالامساك أكثر صعوبة إذا تأخرت عملية الإخراج لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام.

وخلافا للاعتقاد السائد، فان قلة عدد مرات الإخراج لدى الطفل ليست علامة على حالة الإمساك لدى الطفل الرضيع. بل انه من الطبيعي بالنسبة للأطفال حديثي الولادة أن يقوما بالتبرز واخراج الفضلات مرة واحدة كل ثلاثة أيام.

فى الموضوع التالى سنتعرض بشئ من التفصيل لطرق علاج الامساك عند الأطفال الرضع فى الشهر الأول..

نادراً ما يتعرض الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية للاصابة بالامساك, ومع ذلك يظل الطفل الرضيع معرضاً للاصابة بالامساك عند البدء فى تناول بعض الأطعمة الجافة العادية الى جانب الرضاعة.

ويحدث ذلك بسبب عدم مقدرة الجهاز الهضمى للرضيع على هضم الأطعمة المعقدة, لذلك قد يصاب الطفل بصعوبة في الهضم مع بدء تقديم أنواع مختلفة من الغذاء له, الأمر الذي يسبب الاصابة بالامساك. ب

الاضافة الى ذلك, فان تغيير نوع لبن الرضاعة الذى يتغذى عليه الأطفال (الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية) قد يتسبب أيضا في حدوث الامساك.

ومن المعروف أن الطفل الرضيع لا يستطيع تناول الألياف الغذائية والتى تلعب دوراً هاماً وأساسياً فى منع الاصابة بالامساك حيث تساعد فى انتظام حركة الأمعاء.

أهم أعراض اصابة الطفل الرضيع بالامساك

  • من أهم اعراض الاصابة بالامساك انخفاض عدد الحفاضات التي يستخدمها الطفل الرضيع نظراً لقلة عدد مرات التبرز.
  • حدوث تحجر فى بطن الطفل وخروج البراز فى شكل كتل صلبة أو متحجرة, واذا تأكدت من انخفاض عدد مرات تبرز الطفل بدرجة أكبر من المعدل الطبيعى, أو خروج البراز فى شكل كتل متحجرة, فيجب استشارة الطبيب فوراً.
  • يتعرض الطفل الرضيع لحالة من فقدان الشهية وحدوث اضطرابات في النوم ووانتفاخ البطن قليلاً.
  • كثرة بكاء الطفل بسبب تراكم الغازت والتى تسبب انتفاخ البطن بشكل غير طبيعى.

علاج الامساك عند الأطفال الرضع

اليك سيدتى عدد من الطرق الطبيعية البسيطة لعلاج حالات الامساك عند الأطفال الرضع…

  • تناول ملعقة صغيرة من محلول نشا الذرة فى نصف كوب من الماء يساعد فى علاج الامساك للطفل الرضيع.
  • تناول عصائر الفواكه الطبيعية كعصير الخوخ والتفاح والكمثرى يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية للامساك للأطفال الرضع.
  • أحد العلاجات الشعبية الفعالة للامساك هو اضافة نصف ملعقة صغيرة من السكر الى نصف كوب من الماء وتقليبه ثم تقديمه للطفل الرضيع. يتم تقديم هذا المحلول للطفل ثلاث مرات يومياً قبل تناول الطعام.
  • الماء المغلي المبرد بعد ذلك هو أيضا علاج فعال لحالات الإمساك.
  • تدليك البطن في اتجاه عقارب الساعة مفيد جداً لتقليل معاناة الطفل.
  • تحريك أرجل الطفل كحركة الدراجات مفيد جداً لتخفيف الإمساك.
  • الاستحمام بالماء الدافئ قد يفيد فى علاج الامساك عند الأطفال.

النظام الغذائي لعلاج حالات الإمساك

يجب الحرص على التوازن في النظام الغذائي للأطفال الرضع لتجنب حدوث الإمساك على سبيل المثال ينصح باستبدال الأرز بحبوب الشوفان عند اصابة الطفل بالامساك.

أيضاً, فان تناول بعض الأطعمة كالبطاطس والموز والأرز قد تتسبب في حدوث الامساك وصعوبة عملية التبرز. على الجانب الآخر, فان بعض الأطعمة تساعد على سهولة عملية الإخراج مثل المشمش والخوخ والكمثرى.

وأخيراً, يجب الحرص على ادراج الخضروات والفواكه المهروسة للطفل عند بلوغه الشهر الرابع وذلك لوقايته من الاصابة بالامساك. حيث أن تناول تلك الأطعمة مع شرب كميات كبيرة من الماء يساعد على علاج حالات الامساك والوقاية من حدوثها فى نفس الوقت.