وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق عند الكبار والصغار

وصفات طبيعية لعلاج التهاب الحلق عند الكبار والصغار

تسبب التهابات الحلق إحساس بالحروق وبحة في الصوت وحشرجة في الحلق، ويمكن ان يزداد الألم بها إلى الدرجة التي يصعب معها التحدث أو البلع. عادة ما تحدث هذه الالتهابات بسبب فيروس أو بكتيريا، إلا انها من الممكن أيضا ان تحدث نتيجة للتدخين، الطقس الحار، تساقط إفرازات الأنف داخل الحلق، او نتيجة حساسية ما.

الوصفات العلاجية التالية تساعدك على الشفاء من التهابات الحلق والتحسن سريعا:

• من انجح الطرق الفعالة والسريعة لعلاج التهابات الحلق هي استخدام غرغرة بمحلول ملحي، فالملح يعمل بمثابة مطهر جيد للحلق، كما يقوم بسحب الماء من الأغشية المخاطية في الحلق مما يساعد على إزالة البلغم.

لإعداد محلول ملحي فعال قومى باذابة نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم استخدميه في الغرغرة والبصق لإزالة الالتهابات والمخاط من الحلق، ويتم تكرار هذه العملية حتى أربعة مرات في اليوم.

• يمكن استخدام الغرغرة المكونة من محلول الباكنج صودا كبديل للمحلول الملحي، لإعداد هذه الغرغرة قم بإذابة نصف ملعقة صغيرة من الباكنج صودا في كوب من الماء الدافئ.

• ترطيب هواء الحجرة من الأمور الهامة أيضا للعلاج، لترطيب الهواء قم بتشغيل بخاخات هواء لنشر رذاذ بارد او رطب في حجرة النوم، وهو ما يساعد على حماية بطانة الحلق من الجفاف. إذا لم يكن لديك بخاخات ترطيب الغرفة يمكنك تنفيذ نفس الفكرة بسهولة من خلال وضع وعاء من الماء أمام جهاز التبريد أو التدفئة في غرفتك طوال الليل كل ليلة وسيعطيك نفس النتيجة التي تحصل عليها من شراءك لجهاز الترطيب.

• إذا كنت مدخنة فمن الضروري ان تقلعى عن التدخين، فدخان السجائر يتسبب في تهييج بطانة الحلق بدرجة مؤذية للغاية. ومن المفيد أيضا ان تتنفسى عن طريق الأنف بدلا من الفم كوسيلة طبيعية لترطيب الهواء الذي نتنفسه.

• إذا كنت تشتكين من تكرار التهاب الحلق معك مرارا وتكرارا، فقومى بشراء فرشاة أسنان جديدة، لأن البكتيريا تتجمع على شعيرات الفرشاة باستمرار، وتبدأ في اصابتك بعدوى جديدة بشكل مستمر خاصة في حالة حدوث جرح باللثة أثناء غسيل أسنانك بالفرشاة.

• اعملى على دعم وتقوية الجهاز المناعي لديك بتناول الفيتامينات والأعشاب والحرص على التغذية الجيدة خاصة في أثناء موسم البرد والإنفلونزا. من أهم العناصر التي تفيد الجهاز المناعي فيتامينات C و E والزنك والمغنيسيوم والمعادن، والأعشاب التي تقوي المناعة مثل نبات القتاد المعروف علميا بإسم الاستراجال، ونبات Goldenseal المعروف بإسم نبات خاتم الذهب.

أيضا من العوامل المساعدة الحرص على طهي الطعام بالثوم، والزنجبيل، وفطر الشيتاكي shiitake، وفطر ريشي reishi، وهي كلها مواد غذائية تقوي جهاز المناعة.

علاج التهاب الحلق

ومن الوصفات الأخرى المفيدة أيضا في علاج التهاب الحلق بالاعشاب:

العسل، فهو يستخدم منذ القدم كعلاج لالتهابات الحلق حيث عرف عنه احتوائه على مضادات للبكتيريا، وبالتالي يساعد في سرعة الشفاء، كما يفيد أيضا في سحب وامتصاص الماء من أنسجة الحلق الملتهبة مما يقلل من التورم والتعب.

لإعداد وصفة علاجية جيدة من العسل قم بإضافة عدة ملاعق صغيرة إلى كوب من الماء الساخن أو الشاي بالأعشاب.

• يساعد عصير الليمون الساخن مع العسل أيضا في تخفيف الألم، قم بعصر نصف ليمونة مع كوب ماء ساخن واضف إليهم بضع ملاعق عسل صغيرة.

• يتمتع النعناع الساخن أيضا بقدرات فعالة في علاج تورم أنسجة الحلق الملتهبة، كما انه يخفف المخاط ليسهل عليك التخلص منه وإخراجه من الحلق. لإعداد كوب من النعناع الساخن، قم بنقع ملعقتين صغيرتين من النعناع المقطع في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق؛ ثم يصفى ويشرب.

• تحتوي شجرة الدردار الزلق على نوع من الصمغ او الهلام الذي يبطن الحلق الملتهب بطبقة تخفف من الألم. لإعداد مشروب من هذا النبات قم بنقع ملعقة صغيرة من اللحاء الداخلي له في كوبين من الماء المغلي ثم يصفى ويشرب.

• تحتوي جذور نبات الخطمي أيضا على نوع من الصمغ الذي يغلف الحلق الملتهب ليخفف الألم. لإعداد مشروب ساخن قم بنقع ملعقتين صغيرتين من الجذور المجففة في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم يصفى ويشرب. وينصح بشرب من ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميا لتساعدك في علاج التهاب الحلق سريعا.

ملفات فيديو عن علاج التهاب الحلق عند الكبار والصغار

[tubepress mode=”tag” tagValue=”علاج التهاب الحلق عند الكبار والصغار”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *