منعا للاصابة بالتسمم, تعرفى على أساسيات تجميد الأطعمة بطريقة صحية وسليمة

...

...

يعتبر تجميد الطعام من الأمور الهامة التي تيسر حياة كل ربة منزل، وخاصة خلال شهر رمضان المبارك. لذلك يجب أن تعلمي سيدتي أن تجميد الطعام له قواعده التى يجب مراعاتها، كما أنه لا يمكن تجميد كل أنواع الطعام. تعرّي معنا في السطور التالية على أهم هذه القواعد:

– لا تقومى بتجميد الطعام مرتين أبداً:

لا تقومى أبداً بإعادة تجميد اللحوم النيئة (بما في ذلك الدواجن) أو الأسماك التي تمت إذابة الجليد عنها. أما اللحوم المطبوخة، فيمكن إعادة تجميدها لمرة واحدة إن تم تبريدها قبل إدخالها في الفريزر. أما إن كان لديك شك، فلا تعيدى تجميدها.

يمكن إذابة الجليد عن الأطعمة النيئة المجمدة لمرة واحدة وتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى يومين قبل أن تحتاج إلى الطهي أو إلى التخلص منها. وللحد من هدر هذه الأطعمة، ينصح بتقسيم الوجبة إلى أجزاء قبل التجميد، ومن ثم تذويب ما تحتاجه منها محتويات للوجبة.

يجب إعادة تسخين الطعام المطبوخ الذي تم تجميده وإزالته من الفريزر وأكله فورا بمجرد أن يذوب الجليد عنه بشكل كامل. عندما يذوب الجليد، ينبغي إعادة تسخين الطعام لمرة واحدة فقط، وذلك لأنه كلما ازداد عدد مرات تبريد وتسخين الطعام، فإن خطر التسمم الغذائي يرتفع. يمكن للبكتيريا أن تنمو وتتكاثر عندما يتم تبريد الطعام ببطء شديد، وربما تبقى على قيد الحياة إن لم تتم إعادة تسخين الطعام.

وعند إعادة تسخين الطعام، تأكد من أنه يتم تسخينه حتى يصل إلى درجة حرارة 70 درجة مئوية لمدة دقيقتين، بحيث يتم خروج البخار الساخن منه طوال الوقت.

أما الأطعمة المخزنة في الثلاجة، منها البوظة والحلويات المجمدة، فلا ينبغي أن تعاد إلى الفريزر بعد أن تكون قد بدأت في الذوبان. قم بإخراج الكمية من الفريزر التي سوف يتم تناولها في الوجبة فقط.

– غلّفي الأطعمة قبل تجميدها:

تأكدي من تغليف الأطعمة جيداً قبل وضعها في الفريزر، أو من تجميدها داخل علب محكمة الإغلاق، وذلك لتجنّب الروائح الكريهة داخل الفريزر.

– أتركي الطعام يبرد قبل تجميده:

أتركي الطعام ليبرد على حرارة الغرفة قبل تجميده، لسببين، الأول لمنع تكوّن البكتيريا والثاني لتجنّب رفع حرارة الفريزر الذي قد يتسبّب بذوبان الثلج عن باقي المأكولات.

– قسمى الطعام الى عدد الوجبات الاعتيادية قبل تجميده:

جمدي الطعام بطريقة يسهل التحكم بعدد الوجبات التي ستقومين بإخراجها. فإذا جمدت بيتزا كاملة، لن تستطيعي تذويب الثلج عن جزء منها فقط، والأفضل تقطيعها إلى شرائح قبل تذويبها. هذا ينطبق أيضاً على كثير من الأطعمة وأصناف اللحوم.

– أطعمة تفسد اذا تم تجميدها:

من الأمثلة على الأطعمة التي يجب أن تتجنبي تجميدها لأنها تفسد: البيض النيء في قشره، البيض المسلوق، المايونيز، الخسّ، الخيار، الفجل، البقدونس واللبن الزبادي.

– ماذا اذا انقطعت الكهرباء:

في حال انقطاع الكهرباء أو تعطّل الفريزر لديك، لا تفتحي الباب أبداً, ان هذا يساعد على بقاء الطعام مجلّداً في داخله لمدة 24 ساعة، ولكن احرصي على حل المشكلة سريعاً وإلاّ اضطررت لطبخ كل محتوى الفريزر لديك فى خلال يوم واحد!