متى يحدث الحمل؟

لكى يحدث الحمل, يجب أن يحدث اتصال بين حيوان منوي من الرجل وبويضة من المرأة.

افراز الحيوانات المنوية مستمر عند الرجل..ويمكن أن يقوم بالإخصاب في أي يوم وأي وقت اذا ما تمت العلاقة الزوجية. أما وجود البويضة, فهو لا يحدث الا في يوم واحد كل شهر تقريباً عند المرأة, وهو يوم التبويض.

لذلك تكون المرأة قادرة على حدوث الحمل فى أيام قليلة طوال الشهر الواحد. وتسمى هذه الأيام بأيام الخصوبة.

الدورة الشهرية عند المرأة

الدورة الشهرية عند الأنثى هي الفترة التي تبدأ من أول يوم من نزول الحيض إلى أول يوم في نزول الحيض الذي يليه. هذه الفترة غالبا ما تكون 28 يوماً. اليوم الأول هو بداية نزول الحيض واليوم الخامس تقريبا هو نهاية نزول الحيض.

بعد ذلك تبدأ احدى البويضات في النمو في أحد المبيضين, ويستمر هذا النمو إلى أن تظهر البويضة على سطح المبيض ثم تخرج منه. وخروج البويضة من المبيض يسمى التبويض. وهو يحدث تقريبا في اليوم الرابع عشر من أيام الدورة أى اليوم الرابع عشر من بداية نزول الحيض.

ويمكن أن يحدث الحمل في هذا اليوم اذا حدث اتصال جنسي. أما اذا لم يحدث الحمل فان الحيض ينزل مرة أخرى بعد 14 يوم من يوم التبويض لتبدأ دورة جديدة.

وتكون البويضة قابلة للاخصاب لمدة 12- 24 ساعة بعد خروجها من المبيض. ولكن الحيوانات المنوية تكون قابلة للاخصاب لمدة 3 أيام بعد قذفها في المهبل.

لذلك فان الأيام التي يمكن أن يحدث فيها الحمل هي من اليوم العاشر لبدء نزول الحيض الى اليوم 15. ففى حالة الرغبة فى حدوث حمل, يجب أن يتم اللقاء الجنسي أثناء هذه الفترة. اقرأى المزيد هنا عن كيفية حدوث الحمل.

ولكن, فان الأمر ليس بهذه السهول, فقد تكون مدة الدورة الشهرية أطول أو أقصر من 28 يوم. وبالتالي يختلف موعد التبويض والذي عادة ما يحدث 14 يوماً قبل حدوث الحيض, ويمكن حساب أيام الخصوبة بأن نطرح الرقم 18 من طول الدورة الشهرية ويكون الناتج هو أول أيام فترة الخصوبة والتي تستمر لمدة أسبوع بعد ذلك.

اقرأى المزيد:

للتعرف أكثر على أوقات الحمل ومتى يحدث, شاهدى الفيديوهات التالية:

[tubepress mode=”tag” tagValue=”متى يحدث الحمل”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *