علاج سم النحل فى حالة التفاعل الجهازى

علاج لسع النحل فى حالة التفاعل الجهازى Systemic reaction

علاج سم النحل فى حالة التفاعل الجهازى

الأشخاص الذين يصابون بطفح جلدى rash أو يعانون من صعوبة فى التنفس بعد اللسع بواسطة نحل العسل يحتمل أن يكون عندهم حساسية لتفاعل سم النحل, ومن أجل كل التفاعلات الجهازية وتفاعلات الحساسية العامة, فإنه يوصى بشدة بإعطائهم إسعاف أولى طبى فورى.

والعلاج الطبى لتفاعل لسع النحل يمكن الحصول عليه فقط بواسطة الوصفة الطبية (الروشتة), والجرعات الشائعة فى الوصفات الطبية هى مضاد الهـستامين Antihistamine و الأدرينالين Adrinaline. ويجب استشارة الطبيب فى ذلك.

 وهنا بعض الأمثلة على هذه العلاجات:

أ- علاجات عن طريق الفم Oral

1- sublingual ) Isoproterenol hydrogenchloride ( Isuprel

وهى حبوب pills تحتوى كل منها على 10 ملليجرام من المادة الفعالة وصلاحيتها فى التخزين على درجة حرارة الغرفة 3 سنوات, وتوضع تحت اللسان.

يليها بعد ذلك أخذ العلاج التالى :

2- Diphenyldramine hydrogenchloride ( Benadryl )

وهى حبوب تحتوى كل منها على 50 ملليجرام من المادة الفعالة وصلاحيتها فى التخزين على درجة حرارة الغرفة 4 سنوات, وتعطى كمضاد للهستامين.

ب- علاجات بالحقن Injected

أو أية علاج آخر متوفر للسـع الحشرات Anakite( R )  والذى يتم صرفه وصفه طبية وبه محقن مملوء بالـ Epinephrine (الأدرينالين Adrinaline) ومرفق معه تعليمات لحقنها تحت الجلد, وتحفظ فى الثلاجة. ويراعى عدم استخدامها إذا كانت غير صافية (cloudy). كما أنها لا تحقن مباشرة فى العرق.

جـ- علاجات بالأيروسول Aerosol

حيث يتوفر فى شكل عبوة ايروسول بها إمكانية البخ فى الشعب الهوائية كما فى حالة علاج المرضى اللذين يعانون من داء الربو, وتسمى aerosol broncheal applicator  حيث أنها تقدم اسعاف سريع لعدم المقدرة على التنفس كنتيجة للسع النحل, والجرعة عبارة عن بختين يتم تكرارها بعد 15 دقيقة.

وبالرغم من المعلومات السابقة والتى تعطى خطوطاً عامة لما يجب إجراءه فى حالة التفاعل الجهازى أو تفاعل الحساسية العامة, فإن المعلومات الطبية الدقيقة ينبغى أن تكون محددة بشكل تام ومتوفرة مع المستحضر.

ويجب أن لا يحاول أحد التشخيص بنفسه ولكن يجب استشارة الطبيب فى ذلك.