حبوب اللقاح لعلاج فقدان الشهية

حبوب اللقاح لعلاج فقدان الشهية والنحافة

تستخدم حبوب اللقاح لعلاج مرض فقدان الشهية, وخصوصا إذا كان بسبب عضوى أو نفسى. ومن أشهر حالات فقدان الشهية هو ما يحدث فى فترة المراهقة بالنسبة للبنات حيث يصيب البنت فى هذه الفترة فقدان للشهية مما ينتج عنه ضعف عام وهزال فى الصحة العامة واضطرابات فى الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الإرهاق العصبى وبعض الاضطرابات النفسية.

وعموما فإن فقدان الشهية يكون عرضاً عاماً ومشتركاً فى كثير من الأمراض وخاصة التى يصاحبها ارتفاع فى درجة حرارة الجسم كالتهابات الجهاز التنفسى أو الجهاز الهضمى أو الجهاز البولى, وكذلك فإن فقدان الشهية من أهم أعراض إصابة الكبد بالأمراض, ومما هو جدير بالذكر أن فقدان الشهية يصاحب دائماً وجود الأمراض الخبيثة فى أنحاء الجسم المختلفة.

– الانحلال الجسمى والهزال وخصوصا بالنسبة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ومن أمثلة ذلك مرض الكساح, ومرض “كواشيوركور” الذى ينتج من نقص فى كمية البروتينات فى غذاء الأطفال، حيث تصاب القدمان بالتورم نتيجة ارتشاح الماء فيهما، وضمور فى العضلات، وتأخر فى النمو، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات الذهنية والنفسية، كما يحدث هناك أيضاً تغيرات فى الشعر والجلد وتضخم فى الكبد و اضطرابات فى القناة الهضمية، وفقر دم وعلامات وأعراض نقص الفيتامينات.

ومن أعراض سوء التغذية أيضاً فى الأطفال مرض ” المراسمس ” أو ما يسمى بالضمور الطفلى، ومن أعراضه ظهور التهابات مستمرة فى القناة الهضمية مثل النزلات المعدية وظهور تجاعيد فى وجه الطفل كالرجل العجوز، وذلك نتيجة لنقص كمية اللحوم والدهون بالوجه, كما يصيب الضمور أجزاء أخرى من الجسم مثل البطن والفخذين والأطراف لدرجة أن الجسم يفقد حوالى 49% من وزنه.

ومما هو جدير بالذكر أن حبوب اللقاح بما تحتويه من قيمة غذائية عالية وعناصر غذائية متكاملة تستطيع أن تعوض المصابين بأمراض سوء أو نقص التغذية عما أصابهم من نقص.