أعراض الإصابة بتعفن الحضنة الأمريكى

أعراض اصابة نحل العسل بتعفن الحضنة الأمريكى

تعفن الحضنة الأمريكى

1- وجود حضنة غير منتظمة.

2- فى حين أن لون اليرقات السليمة يكون أبيض ناصع, فإن اليرقات المصابة تفقد هذا المظهر وتتحول من أبيض إلى البنى ثم إلى البنى الغامق, وتكون ممتدة عمودية وليست منثنية فى العين السداسية.

3- اليرقات الميتة يكون قوامها لزج ويصعب على النحل إزالتها.

4- عادة ما يحدث موت اليرقات والعذارى بعد تغطية العين السداسية، وعندئذ يصبح غطاء العين السداسية مقعراً, كما أن بعض العيون السداسية المغطاة تصبح مثقبة بغير انتظام حيث يحاول النحل إزالة الحضنة الميتة فيقوم بقرض هذه الأغطية، كما هو واضح فى هذه الصورة:

4- يصبح سطح الأغطية الشمعية رطباً.

6- جفاف اليرقات الميتة وتحولها إلى قشور ملتصقة بقاع وجوانب العين السداسية يصعب إزالتها(فى اختبار الحبل اللزج)، كما هو واضح فى الصورة التالية.

7- بعض العذارى الميتة تنكمش متحولة إلى قشور يمتد منها اللسان عند الزاوية اليمنى للقشرة أو متجها إلى قمة العين السداسية, وهذا العرض هو المظهر الوحيد المميز لهذا المرض من غيره.

8- ظهور رائحة كريهة تشبه رائحة السمك المتحلل وذلك فى الحضنة المصابة.

لاختبار وجود مرض الحضنة الأمريكى: امسك بعود رفيع(عود ثقاب) واغمسه فى بقايا اليرقة المريضة(فى طور متأخر من المرض حيث تكون فى حالة لزجة) ثم اسحبه ببطء لأعلى، إذا امتزجت بقايا اليرقة فى عود الثقاب وكونت خيط رفيع بطول حوالى 2-3 سم فان ذلك يدل على وجود مرض تعفن الحضنة الأمريكى( هذا الاختبار مميز لهذا المرض)